ترامب يناقش الأزمة القطرية مع قادة السعودية والإمارات وقطر

ترامب يناقش الأزمة القطرية مع قادة السعودية والإمارات وقطر

المصدر: رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجرى مكالمات هاتفية منفصلة مع قادة السعودية والإمارات وقطر يوم الأحد لمناقشة ”مخاوفه بشأن الخلاف الحالي“ بين قطر وجيرانها من الدول العربية والخليجية.

وتحدث ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال البيت الأبيض: ”أكد ترامب أهمية وقف تمويل الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف، وشدد الرئيس -أيضاً- على أن الوحدة في المنطقة مهمة لتحقيق أهداف قمة الرياض بهزيمة الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة“.

وأضاف: ”لكن الرئيس ترامب يعتقد أن الهدف الرئيس لمبادرته هو وقف تمويل الإرهاب“.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، اليوم الاثنين، موافقتها على طلب الكويت تمديد المهلة الممنوحة لقطر للرد على مطالبها 48 ساعة ”استجابة لطلب أمير الكويت“.

وبينت أنه ”سيتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة“.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، سيجتمعون في القاهرة، الأربعاء المقبل؛ لبحث الأزمة مع قطر.

وأوضح بيان للمتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد أن ”الاجتماع يأتي بناءً على دعوة من وزير الخارجية سامح شكري، وذلك لمتابعة تطورات الموقف من العلاقات مع قطر“.

وأضاف أبو زيد أن ”الاجتماع يأتي في إطار تنسيق المواقف والتشاور بين الدول الأربع بشأن الخطوات المستقبلية للتعامل مع قطر، وتبادل الرؤى والتقييم بشأن الاتصالات الدولية والإقليمية القائمة في هذا الشأن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com