إيران: محادثة تميم وروحاني الهاتفية ”رفض“ لمطالب الدول المقاطعة لقطر

إيران: محادثة تميم وروحاني الهاتفية ”رفض“ لمطالب الدول المقاطعة لقطر

المصدر: طهران - إرم نيوز

اعتبر مصدر في الخارجية الإيرانية، الاثنين، أن المحادثة الهاتفية بين أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الإيراني، حسن روحاني، بمناسبة عيد الفطر، بمثابة ”إعلان رفض“، لمطالب الدول المقاطعة للدوحة، ومنها تخفيض العلاقات مع طهران.

وقال المصدر في تصريح لوكالة أنباء ”إيسنا“ الإصلاحية الإيرانية، إن ”أمير قطر رد على المطالب الخليجية والعربية من خلال المحادثة مع الرئيس حسن روحاني، بإعلان رفض المطالب“.

وشدد المصدر على أن طهران ”ماضية بدعم قطر في أزمتها مع بعض الدول الخليجية والعربية“.

ووصف المصدر الشروط، التي قدمتها الدول الخليجة والعربية إلى قطر، بـ“التعجيزية“، معتبرا أن ”الدوحة ليست مستعدة لتطبيق هذه الشروط“.

تفاصيل المكالمة

وكان الموقع الرسمي للرئاسة الإيرانية، أفاد اليوم بأن الرئيس روحاني شدد خلال المحادثة الهاتفية مع أمير دولة قطر، على أن سياسة إيران تتمثل في تنمية العلاقات الثنائية مع الدوحة.

وقال روحاني بحسب موقعه الإلكتروني إن ”ممارسة الضغط والتهديد والمقاطعة ليست طريقاً صحيحاً لحل الخلافات“، مبدياً استعداد إيران ”لتقدم المساعدات والتعاون لاحلال الأمن والاستقرار في المنطقة“.

من جانبه، قال أمير قطر إن بلاده ”تقدر الدعم الإيراني لحكومة وشعب قطر“ مضيفاً أن“العلاقات الثنائية بين إيران ودولة قطر مستمرة ومتنامية ووثيقة“.

دعوة ظريف

بدوره دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم، أوروبا إلى استخدام نفوذها لنزع فتيل التوترات في الخليج.

وقال ظريف في كلمة ألقاها بالعاصمة الألمانية ”إن الدول التي اتهمت إيران أو قطر بالإرهاب تحاول تجنب تحمل مسؤولية فشلها في معالجة مطالب شعبها، وإنها محاولة للتهرب من المسؤولية، والهروب من المساءلة“.