صحفيان سابقان في قناة الجزيرة يفضحان دعم وتمويل قطر للجماعات "الإرهابية"
صحفيان سابقان في قناة الجزيرة يفضحان دعم وتمويل قطر للجماعات "الإرهابية"صحفيان سابقان في قناة الجزيرة يفضحان دعم وتمويل قطر للجماعات "الإرهابية"

صحفيان سابقان في قناة الجزيرة يفضحان دعم وتمويل قطر للجماعات "الإرهابية"

كشف الصحفي المصري محمد فهمي، الذي كان يعمل سابقاً في قناة الجزيرة القطرية،  تفاصيل الدعوى القضائية التي أقامها هو وزميله المصور محمد فوزي، ضد القناة بعد أن "ورطتهما الإدارة في تغطية صحفية أدت بهما إلى مواجهة اتهامات جنائية في مصر"، دون اطلاعهما على تفاصيل كان من الممكن أن تجنبهما الوقوع تحت طائلة القضاء المصري.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عُقد من جانب فهمي وفوزي في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث قال الأول إنه أقام دعوى قضائية في كندا التي يحمل جنسيتها، مطالباً القناة بتعويض يصل إلى 100 مليون دولار، وإن زميله أقام دعوى يُطالب بتعويض يصل إلى 7.4 مليون دولار.

وقضى فهمي عامين في السجن بمصر قبل أن يُفرج عنه بعفو من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أما "فوزي" فصدر ضده حكم غيابي بالسجن 10 سنوات، في القضية التي تورط فيها، والتي تعرف بـ"قضية الماريوت".

وخاض "فهمي" في سياسة القناة، التي كانت متبعة في مكاتبها حول العالم، والتي تصل من الدوحة، ومن بين هذه التعليمات "عدم الربط بين جبهة النصرة وتنظيم القاعدة، لافتاً إلى أن كل التعليمات وضُح منها أن قطر تدعم التنظيمات "الإرهابية"، وأنه كان يتم فرض العديد من عناصر جماعة الإخوان على مكتب قناة الجزيرة في القاهرة للعمل هناك، بتعليمات من الإدارة في الدوحة، على الرغم من أنه ليس لهم أي علاقة بمجال الإعلام".

وأكد "فهمي" امتلاكه أدلة سيعرضها وقت نظر الدعوى التي أقامها، وهي عبارة عن مستندات توضح "علاقة قناة الجزيرة ومن ورائها النظام الحاكم في قطر بدعم جماعة الإخوان، وجماعات متطرفة أخرى في سوريا والعراق وليبيا، وتقديم الدعم اللوجيستي لهم".

وأكد "فوزي" امتلاكه أدلة وقعت في يده بالصدفة تتعلق بقيام مكاتب القناة في دول متعددة، بـ"نقل الأموال إلى جماعات متطرفة، واستقبال جهاديين من أوروبا والولايات المتحدة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com