هل رفعت الإمارات الحظر عن مكالمات "الواتساب"؟
هل رفعت الإمارات الحظر عن مكالمات "الواتساب"؟هل رفعت الإمارات الحظر عن مكالمات "الواتساب"؟

هل رفعت الإمارات الحظر عن مكالمات "الواتساب"؟

تفاجأ المواطنون والمقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة، فجر اليوم الخميس بإجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عبر تطبيق واتساب الذي كان ممنوعا، من تقديم هذه الخدمات في البلاد.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات قد قررت في آيار/ مايو عام 2015 حظر المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت الذي يعد من الأنشطة المنظمة في الدولة، وأنه يحظر إجراء المكالمات الصوتية عبر هذا البروتوكول إلا من خلال الشركات المرخص لها.

ويشمل الحظر برنامج خدمة "سكايب" للاتصال المجاني، وكذلك الاتصالات الهاتفية عبر برنامج "واتساب" وبرنامج "فايبر"، وأي برنامج آخر يعتمد المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت.

وحصرت الهيئة تقديم هذه الخدمات فقط من خلال الشركتين المرخص لهما، وهما مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وشركة الإمارات للخدمات المتكاملة (دو).

وقالت إن هاتين الشركتين مُنحتا بمقتضى القانون أحقية تقديم مثل هذه الخدمات عبر شبكاتهما، وعلى الشركات الراغبة في تقديم مثل تلك الخدمات التنسيق مع الشركتين في هذا الشأن كشرط لتقديم الخدمة.

وأعرب عدد من المستخدمين عن سعادتهم باستخدام هذه الخدمة، متسائلين في الوقت ذاته بشأن ما إذا كان الحظر سيعود في وقت لاحق.

وقالت شبكة عميد الإمارات على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، إنه "من غير المعلوم إن كان  الحظر سيعود على خاصيتي المكالمات والفيديو لتطبيق واتساب أم سيستمر عمله لوقت لاحق".

ونفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عودة المكالمات عبر تطبيق "واتساب"، منوهة إلى أنه "لا تغيير في السياسة المتبعة في بشأن الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com