حمد بن خليفة العطية.. صندوق قطر الأسود 

حمد بن خليفة العطية.. صندوق قطر الأسود 

المصدر: فريق التحرير

وثقت مكالمة مسربة بثها تلفزيون البحرين جانبًا من الأدوار التي يلعبها في السر ما يعرف بأنه ”صندوق قطر الأسود“ حمد بن خليفة بن عبدالله العطية، المستشار الخاص لأمير قطر، وأحد كبار المشرفين على سياسات الدوحة المثيرة للجدل.

ففي هذه المكالمة تنكشف علاقة العطية التآمرية بالمعارض البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان.

ويتضمن التسجيل الذي يعود إلى شهر مارس 2011، 4 مكالمات للتنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التي ستظهر على قناة الجزيرة، وكان خلالها المعارض البحريني هو البادئ بالاتصال.

 ويطلب مستشار أمير قطر خلال المكالمة الحصول على رقم شخص يمكنه التحدث لقناة الجزيرة، فيمده حسن علي باسم النائب السابق خليل المرزوق.وفي وقت لاحق  تحول المرزوق إلى ضيف دائم على قناة الجزيرة ما يؤكد صحة هذه المكالمة.

من هو حمد العطية؟

عين حمد بن خليفة العطية مستشارًا خاصًا بدرجة وزير بقرار صادر من أمير قطر في يونيو 2013، ليواصل رسم السياسات للأمير الشاب رغم الفشل الذي منيت به مخططاته في ما يسمى بالربيع العربي.

وساهمت استشارات العطية فى أزمة كبيرة بين دول مجلس التعاون الخليجى وقطر في عام 2013 ما دفع دول الخليج إلى مطالبة الدوحة بالتوقيع على اتفاق يلزمها بعدم التدخل فى شؤون دول مجلس التعاون ووقف حملاتها الإعلامية ضد السعودية والإمارات والبحرين والكويت.

وفي آذار/ مارس 2014، سحبت دول خليجية سفراءها من الدوحة بعد أن كثفت الأخيرة حملاتها ضدها، وهو الأمر الذي أحدث زلزالًا في العلاقات الدبلوماسية الخليجية.

دعم جماعات إرهابية

وتقول المصادر الخليجية إن العطية يشرف على الجانب المظلم من سياسات الدوحة في دعم المتشددين ومدهم بالتبرعات المالية والترويج لهم عبر الأذرع الإعلامية القطرية وفي مقدمتها قناة الجزيرة.

وتضيف المصادر أن العطية كان على تواصل مع محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة الذي حاورته قناة الجزيرة بهدف تلميعه ودعمه أمام الرأي العام العربي والعالمي.

غطاء جمعية المساعدات

وكانت تقارير إخبارية لبنانية كشفت تورط شقيق العطية وهو عبد العزيز بن خليفة العطية فى عملية تمويل مباشر لجماعات إرهابية تقاتل فى سوريا تحت غطاء جمعية للمساعدات الإنسانية، وحكمت عليه بيروت غيابيًا بالسجن 7 سنوات لاتهامه فى إدارة ما تسمى حملة “مهد أهل الشام” والتى كانت تقوم بجمع التبرعات فى دول الخليج لتسليح الإرهابيين فى سوريا وعلى رأسهم جبهة النصرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com