الجبير: مستعدون لتقديم المساعدات الطبية والغذائية للقطريين

الجبير: مستعدون لتقديم المساعدات الطبية والغذائية للقطريين

المصدر: إرم نيوز

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، عن استعداد بلاده تقديم المساعدات الطبية والغذائية للقطريين، مؤكدا أن مقاطعة قطر ليست حصارا والمملكة  والدول المقاطعة تمارس حقها السيادي لحماية أمنها من أي تهديد.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي  مع نظيره الأمريكي، إن السعودية مارست حقها السيادي عندما اتخذت إجراءات ضد الدوحة

وأضاف الجبير في تصريحات تأتي عقب شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما على الدول المقاطعة ووصفه للمقاطعة بأنها حصار مخالف للشريعة الإسلامية، إن موانئ قطر ومجالها الجوي مفتوحان، فالحظر لا يشمل سوى الطائرات والسفن التي تحمل تراخيص قطرية، فالدول المقاطعة منعت شركات الطيران القطرية من دخول أجوائها والسفن القطرية من دخول مياهها الإقليمية.

وأوضح الجبير، أن المملكة ستقدم المساعدات الإغاثية للقطريين إذا استدعى الأمر عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وأعرب الجبير عن أمله بأن تتجاوب قطر مع مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر، كي تتجاوز الأزمة.

وتقدمت الدول الأربع بمطالب من قطر لحل الأزمة، كان أبرزها وقف دعم وتمويل المنظمات الإرهابية، وأعدت قائمة تتضمن أسماء منظمات إرهابية وشخصيات تدعم الإرهاب في المنطقة أغلبها تربطها علاقات وثيقة مع قطر أو تحتضنها الدوحة.

وقال الجبير، وزعنا القائمة الإرهابية على دول العالم وأوضحنا أسباب إدراج الأسماء فيها، مسيرا إلى أن هناك مراجعة امريكية للأسماء الواردة في القائمة لتصنفها إرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com