ما هي الغاية التي تسعى إيران لتحقيقها من مساعدة قطر؟
ما هي الغاية التي تسعى إيران لتحقيقها من مساعدة قطر؟ما هي الغاية التي تسعى إيران لتحقيقها من مساعدة قطر؟

ما هي الغاية التي تسعى إيران لتحقيقها من مساعدة قطر؟

أكد مركز دراسات أمريكي أن قرار إيران إرسال شحنات مواد غذائية لقطر وفتح موانئها ومجالها الجوي لها، لم يكن قرارًا إنسانياً، بل يهدف لتحقيق مكاسب سياسية وتجارية.

واعتبر معهد دراسات الشرق الأوسط أن طهران سارعت إلى دعم قطر لمنافسة تركيا، ولاستغلال الأزمة الحالية في منطقة الخليج، مشيرا إلى أن علاقات إيران الاقتصادية مع قطر كانت ولا تزال ضعيفة رغم التقارب السياسي.

وأوضح أن معظم النشاط الاقتصادي والتجاري بين البلدين يمر عبر دبي، على عكس العلاقات التجارية بين تركيا وقطر والتي تعتبر قوية.

وقال المعهد في دراسة نشرها على موقعه أمس الاثنين:"يبدو أن إيران سعيدة بأن ينظر إليها على أنها المنقذ لقطر في الأزمة الحالية مع جيرانها الخليجيين... ومن الواضح أن هذا الدور يهدف إلى تحقيق مكاسب سياسية، أي أنه  بعد انتهاء الأزمة الخليجية تأمل طهران أن تتعاون معها القيادة القطرية بشكل أكبر."

وأضافت الدراسة"أنه سواء كانت هذه المكاسب تجارية على المدى القصير أو سياسية على المدى البعيد، فإن قرار إيران بدعم قطر لم يكن إنسانيا."

وختمت:"بالنهاية فإن الأزمة الحالية أظهرت حقيقة ما ترغب به طهران لفترة طويلة، وهي حدوث خلافات بين الدول الخليجية ما يعيق قيام جبهة عربية موحدة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com