بالصور.. الحدود البرية بين قطر والسعودية مهجورة بعد المقاطعة

بالصور.. الحدود البرية بين قطر والسعودية مهجورة بعد المقاطعة

المصدر: رويترز

بدت المنطقة الصحراوية بين قطر والسعودية والتي عادة ما كانت تعج بالنشاط مهجورة اليوم الإثنين بعد أسبوع من إغلاق السعودية للحدود بعد اتهام الدوحة بتأجيج اضطرابات إقليمية.

وفي العادة كان آلاف المسافرين وعشرات الشاحنات القادمة من السعودية تمر عبر المنفذ كل يوم لجلب الخضار والفواكه فضلا عن مواد البناء لمشروعات منها ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر عام 2022.

وقطر هي أغني دول العالم من حيث نصيب الفرد من الدخل ويبلغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة فقط وتحقق دخلا من كونها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، ونحو 90% من سكانها أجانب أغلبهم من جنوب آسيا أو دول أفقر منها في الشرق الأوسط.

وكانت قطر تستورد أغلب احتياجاتها الغذائية من جيرانها الخليجيين الأكبر قبل أن يفرضوا مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية عليها مما أجبر قطر على البحث عن مسارات أخرى للواردات.

واستقرت أسواق المال في قطر اليوم الإثنين بعد أسبوع من الخسائر؛ إذ أظهرت الحكومة أن لديها أساليب أخرى للإبقاء على الاقتصاد مستقرا في مواجهة العقوبات التي تفرضها عليها دول الخليج.

قطرية تسلم ابنها لزوجها السعودي

وعلى الحدود البرية تقطعت السبل بالعشرات من سائقي الشاحنات على الجانب القطري. وسأل سائق من سريلانكا حرس الحدود القطرية ما إذا كان يمكنه العبور إلى السعودية إذا ما وافق على ترك شحنته وهي شاحنة محملة بغاز الهيليوم في قطر.

ورد عليه حارس الحدود قائلا ”لا يمكننا عمل شيء.. السعودية أغلقت الحدود. لا سبيل للعبور“.

وفي عطلات نهاية الأسبوع كان آلاف السعوديين عادة ما يعبرون الحدود البرية للاستفادة من القيود الأخف في قطر والإقامة في فنادق تقدم المشروبات الكحولية. وعلى مسافة بضعة أميال من الحدود يقع مجمع ضخم على واجهة بحرية ويضم ملاهي مائية حيث تبني سلسلة فنادق هيلتون فيلات للسياح السعوديين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com