إيران تصدر أول شحنة من القمح إلى سلطنة عُمان

إيران تصدر أول شحنة من القمح إلى سلطنة عُمان

المصدر: طهران – إرم نيوز

قال مسؤول في شركة الملاحة البحرية الإيرانية لنقل البضائع السائبة، اليوم الإثنين، إن بلاده بدأت اليوم بتصدير أول شحنة من القمح الإيراني من ميناء الخميني (أقصى جنوب محافظة خوزستان على رأس الخليج العربي) إلى سلطنة عُمان.

وأكد المدير التنفيذي لشركة الملاحة علي أكبر غنجي، ”أن إيران نجحت في تحقيق مشروع الاكتفاء الذاتي بإنتاج القمح، وقررت تصدير الكميات الفائضة بشكل تدريجي إلى مختلف الدول، وكان أول هذه البلدان سلطنة عُمان.

وبين أكبر غنجي ”أن كمية هذه الشحنة تبلغ 30 ألف طن وتم تحميلها عبر سفينة الشحن Artin“، لافتًا إلى أن ”تصدير هذه الشحنة من القمح حدث هام“.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن ”هذا الأمر يعد خطوة كبيرة في سياق إستراتيجية النظام الإسلامي وفي إطار شعار العام الجاري، أي الاقتصاد المقاوم والإنتاج وفرص العمل الذي أعلنه مرشد الثورة علي خامنئي هذا العام“.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وإيران نحو مليار دولار في نهاية عام 2015 بزيادة بنسبة 75% منذ العام 2012 .

ويعد الميزان التجاري بين البلدين مائلًا لصالح طهران، حيث تشكل قيمة صادرات السلع الإيرانية إلى عُمان نحو 556 مليون دولار من إجمالي التبادلات التجارية بين البلدين، بينما تصل فاتورة استيراد السلع من سلطنة عُمان بنحو 320 مليون دولار، كما يوجد في عُمان ما يقرب من 259 شركة إيرانية في السجلات الرسمية، تمارس نشاطًا تجاريًا في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com