قرقاش: تفسير قطر لـ“الحصار“ لا يغطي على قوائم ”الإرهاب“

قرقاش: تفسير قطر لـ“الحصار“ لا يغطي على قوائم ”الإرهاب“

المصدر: أبو ظبي ـ إرم نيوز

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، إن تفسير دولة قطر لـ“الحصار“ لا يتّسق مع مؤانئ مفتوحة أو مطار مفتوح أو أسطول طائرات كبير، ولكنها عقلية التهرب من أساس الأزمة لنتوه جميعًا في التفاصيل.

وأضاف قرقاش، في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع ”تويتر“: ”نتوقف عند الترويج للمظلومية من الشقيقة لأزمتها السياسية التي صنعتها تصرفاتها، والإجراءات السيادية تحوّلت إلى ”حصار“ وتحوّل الموضوع إلى حقوق إنسان“. مشيرًا إلى أن ”الهروب إلى الأمام عبر إعادة تعريف مفردات ”الحصار“ وحقوق الإنسان، لا يغطي على قوائم الإرهاب وضرورة تفسيرها لها والدعم الذي وفّرته للتطرف والفوضى“.

وأكد المسؤول الإماراتي، أن ”جوهر المشكلة انزلاق الشقيقة في دعم التطرف والحركات الإرهابية وتاريخ مطوّل من استهداف استقرار جيرانها“، مشددًا على أن معالجة جوهر المشكلة  تتم عبر ”تغيير التوجه والتعامل الطبيعي مع المحيط، وهما النصيحة الصادقة، ودعم التطرف والإرهاب أضر بموقعها وسمعتها ولا بد من تصحيح المسار“.

وأشار، إلى أن ”غضب الأشقاء وإجراءاتهم السيادية تم اللجوء لهما بعد صبر طويل على التآمر الذي طالهم والضرر الذي لحق بهم، وإن كانت المظلومية موقف فهي من حقهم وليس من حقها“، واستدرك: ”ما زلنا نعوِّل على الحكمة والرأي الرزين لعلهما يخترقان ضباب المكابرة والمناورة، وما زلنا على ثقة بأن الكلمة المخلصة ستستبدل تلاعب الألفاظ الذي نراه“.

وخلص الوزير الإماراتي إلى تذكير قطر، بأن طرق حل الأزمة تتم عبر قنوات واضحة، لكنها لا تمر ”عبر المظلومية والتدويل والتتريك، بل عبر إدراك الشقيقة أنها سببت لجيرانها الأذى، وأنه آن الأوان لمفارقة  دعم التطرف والإرهاب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com