روسيا وتركيا تعرضان الوساطة لحل الأزمة الخليجية
روسيا وتركيا تعرضان الوساطة لحل الأزمة الخليجيةروسيا وتركيا تعرضان الوساطة لحل الأزمة الخليجية

روسيا وتركيا تعرضان الوساطة لحل الأزمة الخليجية

دخلت موسكو، اليوم السبت، على خط الأزمة الخليجية داعية إلى الحوار بين قطر والدول المجاورة لها، وعارضة مساعدتها للتوسط في الخلاف المتفاقم، الذي بدأ يؤثر بشكل مباشر على حياة الآلاف من الخليجيين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في بداية لقاء مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي يقوم بجولة أوروبية: "تابعنا بقلق أخبار هذا التصعيد"، مضيفًا "لا يمكن أن نرتاح لوضع يشهد تدهورًا في العلاقات بين شركائنا".

ودعا الوزير الروسي إلى "تسوية أي خلافات من خلال الحوار". مشيرًا  إلى أن بلاده "على استعداد لمحاولة القيام بكل ما هو في مقدورها للمساعدة على تسوية الأزمة"، مشددًا على ضرورة وحدة الصف لمكافحة الإرهاب، مضيفًا "من الواضح بنظرنا أن وحدة الصف ضرورية لتحقيق أكبر قدر من النتائج على هذه الجبهة".

من جهته، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، قطر وجيرانها إلى حل الأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة التي يشهدها الخليج قبل نهاية شهر رمضان.

وخلال محادثات أجراها مع وزير خارجية البحرين، شدد أردوغان "على وجوب حل هذه المشكلة قبل نهاية شهر رمضان"، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو.

وقال تشاوش اوغلو: "إن تركيا ستواصل عملها البناء بهدف حل هذه المشكلة.. ننظر إلى الاستقرار والأمن في الخليج بالطريقة نفسها التي ننظر فيها إلى استقرارنا وأمننا".

وقطعت دول السعودية الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة واتهمتها بدعم الإرهاب، واتخذت إجراءات دبلوماسية واقتصادية بحقها، بينها وقف الرحلات الجوية منها وإليها.

وشهدت الأزمة تصعيدًا جديدًا الجمعة، مع إصدار الدول المقاطعة للإمارة الصغيرة "لائحة إرهاب" تضم أفرادًا وكيانات قالت إنها على علاقة بقطر، وإعلان الدوحة رفضها لها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com