أول تعقيب من الخارجية القطرية على قائمة الإرهاب الخليجية العربية
أول تعقيب من الخارجية القطرية على قائمة الإرهاب الخليجية العربيةأول تعقيب من الخارجية القطرية على قائمة الإرهاب الخليجية العربية

أول تعقيب من الخارجية القطرية على قائمة الإرهاب الخليجية العربية

هاجم وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قائمة الإرهاب التي أصدرتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر ، زاعمًا أنها "جزء من سلسلة اتهامات مرسلة لا تستند إلى أمور واضحة ولا أساس لها".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني زاغمار غابرييل، عقده اليوم الجمعة، في مدينة فولفنبوتل الألمانية.

وفي وقت متأخر من مساء أمس، أصدر كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين بيانًا مشتركًا لإدراج 59 شخصًا،  بينهم يوسف القرضاوي و12 كيانًا وصفت بالمرتبطة بقطر في قوائم الإرهاب المحظورة لديها.

وزعم آل ثاني أن القائمة تحتوي على كثير من أسماء ليس لها علاقة بقطر ولا تعيش فيها.

وتابع الوزير القطري: "أيضًا من ضمن القوائم صحفيون وجمعيات خيرية في المجتمع الدولي ولها صفات استشارية في الأمم المتحدة مثل قطر الخيرية".

وأشار وزير خارجية قطر، إلى أن "قوائم الإرهاب ليست وسيلة لتطبيق رهان سياسي على شخص معين أو مؤسسة معينة، بل يجب أن تبنى القوائم على قوانين وإجراءات وفق المعايير الدولية"على حد تعبيره.

وعن كيفية تعاطي قطر مع القائمة، قال آل ثاني: "لن نتفاعل مع هذه الاتهامات  فقط سنوضح للرأي العام خلفيات هذه الشخصيات".

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بدعم الإرهاب، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع الدوحة.

وأعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلهما الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيريهما لدى قطر لـ"التشاور".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com