بعد قرار السعودية حظر السفر إلى قطر.. هذه عقوبة من يخالف القرار – إرم نيوز‬‎

بعد قرار السعودية حظر السفر إلى قطر.. هذه عقوبة من يخالف القرار

بعد قرار السعودية حظر السفر إلى قطر.. هذه عقوبة من يخالف القرار

المصدر: الرياض- إرم نيوز

يفرض القانون السعودي عقوبات قاسية بحق كل من يخالف قرار حظر السفر إلى قطر، وذلك بعد قرار المملكة ودول عربية أخرى مقاطعة قطر وإغلاق المنافذ الجوية والبرية والبحرية معها.

وينص قانون المديرية العامة للجوازات السعودي، على أن مخالفة قوانين حظر السفر لدول بعينها، يترتب عليه الحرمان من السفر لثلاثة أعوام ودفع غرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال.

وتشمل قائمة الدول المحظور السفر إليها في السعودية كلا من  قطر، وإيران، وإسرائيل، وتايلاند، واليمن، وسوريا.

وكانت الخطوط الجوية السعودية أعلنت إيقاف جميع رحلاتها من وإلى قطر، ابتداء من اليوم الإثنين في أعقاب قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين الرياض والدوحة.

وكانت عدة دول عربية على رأسها السعودية والإمارات ومصر أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب ”تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب“.

وأوضح مصدر سعودي رسمي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) ”أن بإمكان الضيوف الذين لديهم حجوزات مسبقة ومؤكدة من وإلى الدوحة قبل إعلان هذا القرار، تغيير وجهات سفرهم أو استرجاع قيمة التذاكر دون تحميلهم أي رسوم إضافية“.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أصدرت قراراً منعت من خلاله كافة شركات الطيران القطرية وطائرات دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة فوراً، كما أنها قامت بمنع كافة شركات الطيران التجارية والخاصة المسجلة في المملكة من التشغيل إلى دولة قطر (المباشر وغير المباشر) وبشكل فوري، كما أن الهيئة قررت منع كافة شركات الطيران القطرية وطائرات دولة قطر من عبور أجواء المملكة العربية السعودية اعتبارًا من الساعات الأولى ليوم غد الثلاثاء.

وأشارت الهيئة في بيان لها اليوم، نشرته (واس)، إلى أنه على كافة شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في المملكة أو دولة قطر، والراغبة في عبور أجواء المملكة من دولة قطر وإليها التواصل مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودي خلال أسبوع من تاريخه لمعرفة الإجراءات اللازمة لاستمرار التشغيل عبر الأجواء السعودية.

وتأتي تعليمات الهيئة العامة للطيران المدني، لكافة شركات الطيران المشغلة من مطارات السعودية وإليها، بناءً على البيان الصادر من حكومة المملكة بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com