أخبار

هل توقف الدول المقاطعة التعامل بالريال القطري؟
تاريخ النشر: 05 يونيو 2017 13:35 GMT
تاريخ التحديث: 05 يونيو 2017 13:51 GMT

هل توقف الدول المقاطعة التعامل بالريال القطري؟

أعلنت دول خليجية على رأسها السعودية إضافة إلى مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب" بحسب بيانات رسمية.

+A -A
المصدر: رويترز

ثارت التساؤلات عقب إعلان قطع العلاقات مع قطر، بشأن احتمال أن تشمل تداعيات القرار وقف التعاملات بالريال القطري.

وقال مصدر مطلع لرويترز اليوم الإثنين، إن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لم يصدر بعد أي توجيهات للبنوك بخصوص التعاملات مع قطر.

وقال مصدر إماراتي طلب عدم ذكر اسمه التزاما بقواعد الإفصاح، إن مصرف الإمارات المركزي ما زال يقيم الآثار المالية للخلاف الدبلوماسي.

ومن جانبه، قال البنك المركزي المصري اليوم الإثنين، إنه لا يوجد قرار بوقف التعامل على الريال القطري بيعا أو شراء داخل البلاد.

وأضاف البنك المركزي في بيان، ”الريال القطري أحد العملات الرسمية التي يتم التعامل بها دون وجود أية قيود على تداوله أو تحويله للجنيه المصري أو لأي من العملات الأجنبية الأخرى.“

وكان أربعة مصرفيين في القاهرة، قالوا لرويترز في وقت سابق اليوم، إن بعض البنوك توقفت عن قبول العملة القطرية، في حين أوقف البعض الآخر معاملات الخزانة بعد أن قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع قطر متهمة إياها بدعم ”الإرهاب“.

وقال المصرفيون في ثلاثة بنوك أخرى، إنهم لم يتلقوا أي تعليمات وإن العمل يمضي كالمعتاد.

وأكد المركزي المصري في البيان، على أن ”بنك قطر الوطني هو شركة مساهمة مصرية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مرخص لها بالتعامل في القطاع المصرفي المصري، ويخضع لرقابة وإشراف البنك المركزي المصري… ويقوم بتقديم كافة الخدمات المصرفية لكل عملائه دون استثناء.“

وأعلنت دول خليجية على رأسها السعودية إضافة إلى مصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب ”تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب“، بحسب بيانات رسمية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك