"موديز": تصنيف الإمارات الائتماني عند Aa2 والكويت AA2 وقطر تتراجع‎
"موديز": تصنيف الإمارات الائتماني عند Aa2 والكويت AA2 وقطر تتراجع‎"موديز": تصنيف الإمارات الائتماني عند Aa2 والكويت AA2 وقطر تتراجع‎

"موديز": تصنيف الإمارات الائتماني عند Aa2 والكويت AA2 وقطر تتراجع‎

ثبَّتت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تصنيفها الائتماني بعيد المدى للإمارات عند (Aa2) والكويت (AA2)، بينما خفضته لقطر إلى (Aa3).

وقالت الوكالة في تقارير لها خلال وقت متأخر من مساء الجمعة، إنها عدلت نظرتها المستقبلية في الإمارات من "سلبية" إلى "مستقرة".

وأضافت أن تغيير النظرة جاء نتيجة الاستجابة الحكومية الفاعلة تجاه أسعار النفط المنخفضة، عن طريق تسريع وتفعيل خطط الإصلاح، وكذلك التحسن المتوقع في المالية العامة وآفاق النمو الاقتصادي وتنوعه.

وعمدت حكومة الإمارات، منذ هبوط أسعار النفط إلى عدة إصلاحات هيكلية تضمنت تحرير أسعار الوقود، وزيادة أسعار الكهرباء والمياه، وفرض بعض الضرائب والرسوم لتعزيز الإيرادات، التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط.

وأوضح التقرير، أن تثبيت التصنيف جاء بعد تأكيده عند نفس المستوى لإمارة أبوظبي (أغنى الإمارات السبع في البلاد)، لا سيما أن تصنيف الحكومة الاتحادية مرتبط بالملف الائتماني لحكومة الإمارة.

وتوقع التقرير، انخفاض العجز الحكومي في الإمارات في 2017 إلى 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي من 3.9% في العام الماضي، نتيجة لتدابير الإنفاق وبعض الانتعاش في أسعار النفط.

ورجح التقرير، استقرار الدَّين الحكومي للبلاد إلى حوالي 20% من الناتج المحلي الإجمالي في العامين 2017 و2018، ويلاحظ أن الحكومة الاتحادية ليس عليها ديون متداولة.

قطر إلى (Aa3)

وخفَّضت الوكالة التصنيف الائتماني، للديون السيادية طويلة الأجل لقطر بالعملتين المحلية والأجنبية إلى (Aa3 ) من (Aa2)، فيما عدلت النظرة المستقبلية إلى "مستقرة" من "سلبية".

وقالت الوكالة، إن الدوافع الرئيسة لتخفيض التصنيف هي ضعف موقف الدَّين الخارجي لقطر، وعدم اليقين بشأن استدامة نموذج النمو  خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف التقرير، أن النظرة المستقرة تظهر أن تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية العامة، إلى جانب الاحتياطيات الأجنبية الضخمة، من الأمور التي ستساعد بتقليل تدهور الوضع الائتماني لقطر بما يتفق مع التصنيف الجديد.

وبحسب التقرير، تشير تقديرات "موديز" إلى أن إجمالي الدَّين الخارجي القطري بلغ حوالي 150% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2016، بزيادة عن 111%  العام 2015.

وأوضح التقرير، أن الزيادة الحادة في الدَّين الخارجي في العام الماضي جاءت مدفوعة بارتفاع المطلوبات الأجنبية للمصارف التجارية إلى 123 مليار دولار (81% من الناتج المحلي الإجمالي) من 85 مليار دولار في العام السابق.

الكويت.. تصنيف ثابت

وثبَّتت وكالة "موديز"، تصنيفها الائتماني بعيد المدى لدولة الكويت عند "AA2"، فيما عدّلت نظرتها المستقبلية من "سلبية" إلى "مستقرة".

وقالت إن تعديل النظرة، جاء نتيجة وجود علامات كافية على قدرة الحكومة على التنفيذ الفعال لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، لمواجهة انخفاض أسعار النفط.

وبحسب التقرير، اتخذت الحكومة الكويتية خطوات للإصلاح المالي تعتبر "إيجابية" حتى الآن، بما في ذلك إنشاء وحدة لإدارة الديون، وتحسن التنسيق بين المؤسسات الرئيسة مثل: هيئة الاستثمار الكويتية، ووزارة المالية، وبنك الكويت المركزي.

وأضاف التقرير، أن من بين خطوات الإصلاح أيضًا تنفيذ بعض الترشيد بدعم الوقود خلال العام الماضي، وكذلك من المرجح أن تطبَّق إصلاحات أخرى مثل إقرار ضريبة السلع الانتقائية وتعرفة المرافق في النصف الثاني من 2017.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com