تقرير: قطر تقترب من إيران انتقامًا من السعودية

تقرير: قطر تقترب من إيران انتقامًا من السعودية

المصدر: طهران- إرم نيوز

دخلت إيران على خط الأزمة بين قطر ودول الخليج، بعد تصريحات نسبت لأمير قطر حمد بن تميم، ونشرتها قبل أن تنفيها وكالة الأنباء الرسمية القطرية، قال فيها إن ”علاقة بلده مع إيران قوية ”نظرًا لما تمثله إيران من ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله“.

وعلق موقع ”الدبلوماسية“ المرتبط بوزارة الخارجية الإيرانية، على تلك التصريحات، على الرغم من نفي قطر لها وتبريرها بأن موقع الوكالة الرسمية تم اختراقه، بالتأكيد على أن الموقف القطري الذي يؤكد التقارب مع إيران، جاء انتقاماً من السعودية وحلفائها الخليجيين.

وزعم التقرير الإيراني أن ”قطر تتعرض لضغوط من قبل الدول الخليجية وفي مقدمتها السعودية والإمارات من أجل التصعيد ضد إيران“، مستبعدًا أن ”يكون الخلاف الخليجي الأخير سببه الموقف من تنظيم جماعة الإخوان المسلمين الذي يحظى بدعم من دولة قطر“.

وأضاف التقرير الإيراني أن ”قطر لا تريد أن تخضع للإملاءات والسياسة التي تنتهجها السعودية التي تعمل على أن تكون قائدًا لدول الخليج“، منوهًا أن ”الموقف السعودي والإماراتي لن يؤثر على قطر خصوصًا، وأنها مستقلة من الناحية الاقتصادية وما تتمتع به من علاقات اقتصادية واسعة مع حلفائها الغربيين“.

ورأى التقرير الإيراني أن استمرار التصعيد ضد قطر سيدفعها إلى الخروج من منظومة مجلس التعاون الخليجي.

وخلص التقرير إلى أن ”العزلة التي تواجهها قطر من دول الخليج، ستدفعها بالتقارب والميل نحو إيران، لتصبح الدوحة منافسًا قويًا إلى جانب طهران، ضد الرياض في المنطقة“، مشيرًا إلى أن ”هناك نهج سياسي موحد بين طهران والدوحة فيما يتعلق بموقفهما من الإخوان المسلمين، وإن إيران لا تعارض توجهات الإخوان المسلمين“.

وقررت الإمارات والسعودية، إغلاق قائمة من وسائل الإعلام القطرية من بينها ”قنوات الجزيرة، وكالة الأنباء القطرية، صحيفة الوطن، الراية، العرب، والشرق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com