مصادر: النظام القطري يسترضي الإخوان للاحتفاظ بالسلطة

مصادر: النظام القطري يسترضي الإخوان للاحتفاظ بالسلطة

قالت مصادر خليجية مطلعة إن تمسك قطر المستميت بالعلاقة مع جماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات الإسلامية المتشددة، على حساب علاقاتها مع جيرانها الخليجيين يصعب فهمه على من لا يعرفون طبيعة النظام الحاكم في هذا الدولة الخليجية.

وأضافت المصادر أن جماعة الإخوان والتنظيمات المتشددة الأخرى متغلغلة في النظام القطري، من الموظفين الحكوميين الكبار إلى الضباط السامين في أجهزة الجيش والشرطة في البلاد.

واعتبرت المصادر أن هذا الوضع يدفع قطر لتبني سياسات خارجية داعمة لهذه التنظيمات، للحفاظ على النظام وإبقاء الحكم في يد الأمير الشاب.

وأوضحت المصادر أن ”قلق النظام على مستقبل الحكم يظهر تناقضات قطر الغريبة والمعروفة، حيث تدعم هذه التنظيمات، وفي نفس الوقت متحالفة مع أمريكا، ولها علاقة مثلا بكل من حماس وإسرائيل، وعضو في مجلس التعاون الخليجي والتحالف العربي، وإعلامها يهاجم بكل ضراوة دولا من المجلس والتحالف.“

ويؤكد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق الذي قاد أيضًا المخابرات الأمريكية ”سي آي إي“ ما ذكرته المصادر الخليجية، حيث كشف في تصريح له أمس الثلاثاء أن ”العائلة الحاكمة في قطر تعتقد أن هذا النوع من المقاربة على الأرجح يضمن إطالة عمر النظام في قطر”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة