الخليج

إيران تعلن اكتشاف حقل غاز جديد في الخليج العربي
تاريخ النشر: 24 مايو 2017 12:51 GMT
تاريخ التحديث: 24 مايو 2017 12:51 GMT

إيران تعلن اكتشاف حقل غاز جديد في الخليج العربي

خبراء يقولون إن حافز إيران لإنتاج المزيد من الغاز في المرحلة الحالية هو لتلبية الاحتياجات المحلية واستخدام الغاز لإعادة حقن حقول النفط القديمة لتعزيز إنتاج النفط الخام.

+A -A
المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلنت إيران عن اكتشاف حقل غاز جديد بالقرب من حقل جنوب بارس العملاق للغاز الطبيعي الذي تشترك فيه مع قطر.

ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن مسؤول لم يذكر اسمه في الشركة الوطنية الإيرانية للنفط قوله إن ”الحقل الذى يحمل اسم سيباند يحمل 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الحلو، يمكن استرداد 792 مليار قدم مكعب منها“.

وأضاف المسؤول الإيراني، ”أنه لم يتضح بعد ما إذا كان سيباند مشتركاً مع قطر“، إلا إنه ”أكد أنه مستقل عن حقل جنوب بارس“.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة أنباء ”إيران نيوز“ عن المسؤول بالشركة الوطنية للنفط قوله، إن ”أحد أهم ملامح الحقل الجديد هو أن له بنية غاز أفقية عريضة“، مضيفاً ”أن عملية حفر بئر استكشافية ستبدأ قريبا في هذا المجال“.

وحقل غاز جنوب بارس – الذي يقع في الخليج العربي – يضم الجزء الأكبر من احتياطيات الغاز الطبيعي في إيران.

ويعتبر الحقل المشترك المسمى حقل القبة الشمالية في قطر، أكبر حقل للغاز في العالم مع احتياطيات تقدر بـ 51 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي وحوالي 50 مليار برميل من المكثفات.

وطورت إيران حتى الآن 12 مرحلة في هذا الحقل وبقيت 6 مراحل لا تزال قيد التنفيذ، ويرى مراقبون أن مراحل التنمية الإضافية في جنوب بارس وفي مجالات أخرى ستمنح إيران مجالاً أكبر للصادرات في المستقبل.

ومع ذلك، يقول الخبراء إن حافزإيران لإنتاج المزيد من الغاز في المرحلة الحالية، هو لتلبية الاحتياجات المحلية واستخدام الغاز لإعادة حقن حقول النفط القديمة لتعزيز إنتاج النفط الخام.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك