البحرين.. السجن مع وقف التنفيذ لرجل الدين الشيعي عيسى قاسم – إرم نيوز‬‎

البحرين.. السجن مع وقف التنفيذ لرجل الدين الشيعي عيسى قاسم

البحرين.. السجن مع وقف التنفيذ لرجل الدين الشيعي عيسى قاسم

المصدر: المنامة – إرم نيوز

قضت محكمة بحرينية، اليوم الأحد، بسجن عيسى قاسم، أعلى مرجع شيعي في البلاد، لعام واحد مع وقف التنفيذ، وغرامة 265 ألف دولار لإدانته بـ“جمع تبرعات دون ترخيص وغسل الأموال“، فيما دعت الخارجية الإيرانية، المنامة، إلى تغيير تعاملها معه.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية عن المحامي العام للنيابة الكلية (لم تذكر اسمه) أن ”المحكمة الكبرى الجنائية أصدرت حكمها في القضية الخاصة بجمع الأموال بالمخالفة لأحكام القانون، وغسل الأموال المتحصلة عن هذه الجريمة، المُتهم فيها أحد رجال الدين وآخرون“.

وبين أن المحكمة ”قضت بإدانة المتهمين جميعًا في تلك القضية بالحبس لمدة سنة واحدة لكل منهم مع وقف تنفيذ العقوبة، فيما قضت بتغريم كل منهم مبلغ 100 ألف دينار ومصادرة الأموال المتحفظ عليها“.

وتعد هذه الأحكام ابتدائية قابلة للاستئناف.

وأوضح المحامي العام للنيابة الكلية أنه ”عندما تصبح الأحكام نهائية، فإن النيابة ستقوم حينها باتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذ الحكم بما في ذلك مصادرة الأموال المتحفظ عليها، وذلك بجعلها تحت تصرف الوزارة المختصة قانونًا لتوجيهها لصالح الأعمال الخيرية والإنسانية في المناطق ذات العلاقة بإشراف لجنة قضائية شرعية“.

وأكد المحامي العام أن ”النيابة العامة تعكف حاليًا على دراسة الحكم للوقوف على مدى إمكانية استئنافه“.

وذكرت صحيفة ”الوسط“ البحرينية (معارضة) أن ”الأشخاص الذين صدرت بحقهم أحكام في تلك القضية هم عيسى أحمد قاسم، وحسين القصاب وميرزا الدرازي“.

وأوضحت أن ”المبلغ المودع في حساب قاسم الذي صدر حكم بمصادرته يبلغ 8.9 مليون دولار، إلى جانب مصادرة عقارين“.

وفي 20 يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، إسقاط الجنسية عن قاسم، لأنه ”تسبب في الإضرار بالمصالح العليا للبلاد، ولم يراع واجب الولاء لها“.

وفي سياق متصل، دعت الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، السلطات البحرينية إلى تغيير تعاملها مع قاسم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، إن بلاده ”تعبر عن قلقها الشديد تجاه الحكم الذي أصدرته المحكمة البحرينية ضد عيسى أحمد قاسم واثنين من معاونيه“، زاعمًا أن ”الحكم القضائي صدر بناء على تهم كاذبة“.

بدوره، اعتبر مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان، إصدار حكم قضائي بحق عيسى قاسم ”يجعل الأوضاع أكثر تعقيدًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com