دبلوماسيون غربيون يقاطعون مؤتمرًا يحضره البشير في قطر
دبلوماسيون غربيون يقاطعون مؤتمرًا يحضره البشير في قطردبلوماسيون غربيون يقاطعون مؤتمرًا يحضره البشير في قطر

دبلوماسيون غربيون يقاطعون مؤتمرًا يحضره البشير في قطر

قاطع دبلوماسيون غربيون مراسم افتتاح مؤتمر في قطر اليوم الأحد، يحضره الرئيس السوداني عمر حسن البشير، المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بالضلوع في جرائم حرب.

وقال دبلوماسيان غربيان في الدوحة، إن ظهور اسم البشير ضمن قائمة من سيتحدثون في مؤتمر إنساني بالعاصمة القطرية، تحضره نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، دفع سفراء الولايات المتحدة وكندا واستراليا إلى مقاطعة الحدث.

وقال ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين حضروا المؤتمر، إنهم غادروا قبل أن يلقي البشير كلمته أمام منتدى الدوحة، الذي حضره أمير قطر وأمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة.

وقال أحد الدبلوماسيين، إن "الرئيس السوداني مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، لذا لن يكون من الملائم حضور كلمته".

وأحجم مسؤول بالأمم المتحدة في الدوحة عن التعليق على حضور البشير، لكنه قال إن "المنظمة الدولية تحضر المؤتمر منذ أكثر من عشر سنوات في إطار روح التعاون".

ولم توقع قطر على نظام روما الذي أسس المحكمة الجنائية الدولية، وتوسطت في اتفاقات سلام بالسودان، ولا تملك المحكمة وسيلة لتنفيذ مذكرة اعتقال أصدرتها بحق البشير وتعتمد على الدول في ذلك.

وينفي البشير الاتهامات الموجهة إليه، في حين دعت دول أفريقية وعربية والصين إلى تعليق مذكرة الاعتقال.

وفي آذار/مارس الماضي، قال الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن "الأردن انتهك التزاماته بموجب الاتفاقية عندما استضاف البشير".

وتولى البشير السلطة في السودان عقب انقلاب عام 1989، ويواصل السفر للخارج منذ أن اتهمته المحكمة الجنائية الدولية في 2008، بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com