الكويت تؤكد على ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي الخليجي
الكويت تؤكد على ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي الخليجيالكويت تؤكد على ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي الخليجي

الكويت تؤكد على ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي الخليجي

الرياض- أكد الشيخ سلمان صباح الحمود الصباح وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب في دولة الكويت، ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي والجهود الثقافية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لإظهار الصورة الحقيقية للمجتمعات الخليجية ومواجهة حملات التشويه والتشويش.

وقال الشيخ سلمان الحمود في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية، أن الخطاب الإعلامي الخليجي يتجه نحو التكامل نتيجة للتنسيق الدبلوماسي والسياسي بين دول المجلسن موضحا أن أصحاب شيوخ وأمراء الدول اهتموا بموضوع التكامل الإعلامي بعد اعتماد الاستراتيجية الإعلامية لدول المجلس.

وأوضح أنه في هذا الجانب سعى وزراء الإعلام إلى استعجال وضع الخطوات التنفيذية والاستراتيجية اللازمة، مشيرا إلى أن هناك فريقا متخصصا ينفذ المحاور والاستراتيجية الإعلامية لدول المجلس.

وأضاف أن أهم أهداف هذه الاستراتيجية توحيد الإعلام الخليجي وتقديم صورة ذهنية ايجابية عن دول المجلس مؤكدا استمرار الحاجة إلى المزيد من الجهود في هذا الشأن.

وأكد الشيخ سلمان الحمود وجود نقلة نوعية في إشراك الإعلام الخليجي فيما يتعلق بالإعلام الحديث وتأهيله ومشاركته في الاجتماعات الرسمية لوزراء الإعلام لدول مجلس التعاون، مبينا أن أول لقاء مشترك انطلق في مملكة البحرين قبل اجتماعات وزراء الاعلام.

وأشار إلى تشجيع بعض المبادرات الخليجية المشتركة على مستوى الإعلام الجديد والتواصل الاجتماعي وغيره لتحقيق حضور وتواجد أكثر من خلال طرح الأولويات الاعلامية، مضيفا "نحن مطمئنون بأن الاعلام في مجلس التعاون يسير في الاتجاه الصحيح لتفعيل الرسائل والوسائل الاعلامية في دول مجلس التعاون الخليجي".

وأوضح أن التنسيق والمشاورات مستمران على المستوى الجماعي أو الثنائي بين وزراء الاعلام في دول الخليج إضافة إلى الاجتماع السنوي والاجتماعات التنسيقية على المستوى الفني لوكلاء الوزارات وعلى المستوى النوعي لمستوى الأجهزة الاعلامية المتخصصة في دول المجلس في مجالات البرامج أو في المجالات الاستراتيجية.

وأشار إلى وجود شعور مشترك بأهمية الدور التكاملي فيما يتعلق بقضية الاعلام مضيفا أن أي مؤسسة إعلامية تخدم الرسالة الخليجية فنحن جزء منها وندعمها وفي الجانب الاجتماعي والفني المطلوب منا أن نطور من امكانياتنا وخاصة فيما يتعلق بالانتاج الموجه".

وأكد وزير الإعلام الكويتي أهمية تفعيل دور الانتاج الخليجي المشترك .

مشيرا إلى ضرورة النهوض بمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي.

وأشار إلى البدء في تطويرها من البرامج النمطية إلى إنتاج برامج هادفة يحتاجها المجتمع الخليجي تعنى بالنشء والشباب وتعزيز الهوية الخليجية وتصمم بطريقة غير نمطية وأسلوب غير تقليدي حتى تستهوي المتلقي وتكون محل تأثير.

وأكد أهمية دور "جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج " فيما يتعلق بالتدريب وإعداد الكوادر الفنية المتخصصة، مشيرا إلى أن التلفزيونات الرسمية اليوم أصبح دورها محددا أكثر من القنوات الخاصة لأنها ترتبط بأنظمة معينة ومجالات مخصصة وتتكلم باسم الدولة ولها معايير خاصة من ناحية دقة الخبر ونقله وتحليله بطريقة محايدة مما أعطت التلفزيون الرسمي هذا الشكل الخاص.

وأشار الحمود إلى دعم التلفزيونات الرسمية للبرامج غير الربحية وبرامج الخدمة المجتمعية وتعزيز الهوية الوطنية والقيم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com