إيران تدعو لحلّ الأزمة اليمنية ضمن رؤيتها – إرم نيوز‬‎

إيران تدعو لحلّ الأزمة اليمنية ضمن رؤيتها

إيران تدعو لحلّ الأزمة اليمنية ضمن رؤيتها

المصدر: طهران - إرم نيوز

دعت الخارجية الإيرانية، الأحد، لوقف الضربات العسكرية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد الحوثيين وطالبت  في الوقت ذاته بضرورة اعتماد مشروعها الذي قدمته في أبريل 2015 والذي يشمل 4 بنود لحل الأزمة اليمنية.

و قال بيان للخارجية الإيرانية بمناسبة الذكرى السنوية للحرب اليمنية:“إنها تطالب بإنهاء الحرب وإراقة الدماء في اليمن على وجه السرعة“، مضيفة“ إن اليمن على حافة المجاعة باعتراف المسؤولين والمنظمات الدولية نتيجة ما أسمته ”استمرار العدوان الذي يشنه التحالف العربي بقيادة السعودية“.

وأشارت إيران والتي تدعم المتمردين الحوثيين في اليمن إلى أن ”الحرب خلّفت الآلآف من الضحايا بينهم نساء وأطفال وجعلت أكثر من 18 مليون يمني بحاجة للمساعدات الإنسانية العاجلة فيما بات 8 ملايين شخص على حافة المجاعة“.

وقالت الخارجية الإيرانية :“إن التدمير المتعمد للبنى التحتية لهذا البلد الفقير تحت شعار إعادة الأمل ومواصلة قصف المراكز الطبية والتعليمية اليمنية هي إفرازات أخرى لهذه الحرب الظالمة، ولاشك أن استمرار هذا الوضع ليس فقط لا يخدم أيًا من بلدان المنطقة بل سيقود أيضًا إلى زعزعة الأمن فيها“.

واعتبرت أن ”فراغ السلطة في اليمن جراء الصراع العسكري مهد أرضية مناسبة لتنامي ظاهرة الإرهاب الخطرة وتزايد نشاط الجماعات الإرهابية في مختلف مناطق هذا البلد الأمر الذي سيهدّد السلام والاستقرار وأمن المنطقة والأسرة الدولية“.

وكان  وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قدم  في أبريل 2015، مشروعًا من 4 بنود لحل أزمة اليمن، يشمل ”الوقف الفوري لإطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، وبدء الحوار الوطني اليمني – اليمني، وتشكيل حكومة ائتلاف وطني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com