نائب إيراني: لا يمكن للسعودية إزاحة العراق عن محورنا

نائب إيراني: لا يمكن للسعودية إزاحة العراق عن محورنا

المصدر: طهران – إرم نيوز

اعتبر المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني النائب نوذر شفيعي الاثنين، أن ”العلاقات بين إيران والعراق مبنية على مجموعة من التفاهمات الأساسية، التي تم إنشاؤها منذ سقوط نظام صدام حسين“ مشددا على أن ”هذه التفاهمات لا يمكن للسعودية ضربها وإزاحة العراق عن المحور الإيراني“.

ورأى شفيعي بأن ”السعودية لا يمكنها إبعاد العراق عن إيران“، مشيرا إلى أن ”إيران ليست في حالة تنافس مع السعودية“.

وقال النائب شفيعي في مقابلة مع وكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية، إن ”زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في الـ 25 من شباط/فبراير الماضي إلى العاصمة العراقية بغداد، جاءت في سياق محاولة إبعاد العراق عن إيران، اللتين لديهما علاقة صداقة طويلة تمتد لسنوات“.

وزعم النائب الإيراني بأن ”الحكومة العراقية وشعبها لو خيروا بين البقاء مع إيران والالتحاق بالسعودية، فإنهم يفضلون البقاء مع الجمهورية الإسلامية“، متهماً السعودية بـ“إثارة المشاكل في المنطقة“، وفق قوله.

وكانت زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى بغداد في الـ25 من شباط/فبراير الماضي، في أول زيارة لمسؤول سعودي رفيع منذ عام 2003، أثارت استياء المسؤولين الإيرانيين.

وبدأ وفد من وزارة الخارجية العراقية برئاسة وكيلها الأقدم نزار الخير الله الأحد، زيارة إلى السعودية يبحث خلالها قضايا سياسية واقتصادية عدة تهم الجانبين.

من جهته، قال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال إن ”زيارة الوفد تأتي استكمالا لزيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبيرإلى بغداد الشهر الماضي، التي تم الاتفاق خلالها على حسم عدد من الملفات العالقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة