جواز السفر الإماراتي.. الأول على الجوازات العربية في مزايا المواطنة والسفر

جواز السفر الإماراتي.. الأول على الجوازات العربية في مزايا المواطنة والسفر

المصدر: ارم نيوز -

تصدرت السويد دول العالم في قائمة 2017 بمعيار المزايا التي يحققها حمل جواز السفر، والمتضمنة  تسهيلات السفر بدون حاجة لتأشيرات الدخول، والقدرة على حمل أكثر من جنسية بنفس الوقت، فضلاً عن الإعفاء الضريبي ونسبة الحرية وصورة البلد في عيون العالم.

وجاء جواز السفر الأمريكي في المرتبة 35 في هذه القائمة الدولية ، فيما حلت بريطانيا في المرتبة 16، بينما جاء جواز السفر البلجيكي في المرتبة 2 يليه الإيرلندي والفنلندي والألماني ثم السويسري.

قائمة الجوازات العربية

وقد تصدر جواز السفر الإماراتي قائمة الدول العربية في ميزات السفر والمواطنة، حيث جاء في المرتبة الـ70 عالميا، يليه في القائمة العربية جواز السفر  الكويتي في المرتبة 94 ثم القطري بالمرتبة 97 ويليه البحريني 105 والعماني 105 ثم السعودي 113.

وجاء جواز السفر الأفغاني في آخر القائمة بمرتبة 199 وقبله العراقي 198 والليبي 195 والسوري ومثله اليمني في المرتبة 113 ثم السوداني 192.

 قائمة الرأسمالي البدوي

وكانت صدرت أول قائمة سنوية في هذا المعيار المسمى ”الرأسمالي الرحّال ”البدوي“ عام 2012 بجهد الرحالة اندرو هندرسن الذي يعتبر حجة في السفر والمعايشة لظروف مختلف بلدان العالم في قضاء المعيشة والأعمال والاستثمار الخارجي.

ويستخدم هندرسن في هذا المقياس الذي أخذ طابع العالمية، ستة معايير بأوزان نسبية متفاوتة أولها بنسبة 50% السماح لجواز السفر بالسفر والزيارة بدون فيزا، ثم السماح بازدواج الجنسية، ومعايير أخرى تتعلق بمستوى المعيشة  والضرائب وصورة البلد في عيون العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com