جهاز رادار جديد لرصد مخالفي عدم التزام خط السير الإلزامي في دبي

جهاز رادار جديد لرصد مخالفي عدم التزام خط السير الإلزامي في دبي

المصدر: دبي – إرم نيوز

أعلنت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، عن إطلاق جهاز رادار جديد خاص برصد مخالفي عدم التزام خط السير الإلزامي.

في هذه المناسبة، قال مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي، اللواء محمد سيف الزفين إن ”الإدارة العامة للمرور معنيّة بتفعيل قوانين السير، ومنع التجاوزات التي يقوم بها بعض السائقين في الشوارع الخارجية والداخلية من الإمارة“.

ورأى الزفين بأن ”بعض السائقين يتعمدون ارتكاب المخالفات بأنواعها، خاصة مخالفة عدم الالتزام بخط السير الإلزامي، في حالة عدم وجود أجهزة رقابية مرورية أو رجل شرطة“.

شكاوى ومخالفات

وأوضح الزفين بأن ”الإدارة العامة للمرور تلقت العديد من الشكاوى والملاحظات، تتعلق بمخالفة عدم الالتزام بخط السير الإلزامي على مختلف شوارع الإمارة“.

وأشار القائد الأمني إلى أن ”مخالفة عدم التزام المركبات بخط السير الإلزامي، تتسبب في أذى الناس وتعيق حقوق الآخرين في عبور الطريق بحرية وأمان، إضافة إلى التسبب بالحوادث والإصابات البالغة، الأمر الذي جعل الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي تبحث عن حلول مبتكرة للقضاء على هذه الظاهرة“.

وأفاد الزفين بأنه ”في هذا الصدد ابتكرت مرور دبي جهاز رادار جديد، يتم من خلاله رصد مخالفات عدم التزام المركبات بخط السير الإلزامي، بحيث يتم رصد المركبات خلال انتقالها من الشوارع الفرعية إلى الشوارع الرئيسة، أثناء تجاوزها للمركبات التي أمامها“، مؤكدا على أن ”الجهاز سيساهم إلى حد كبير في التزام السائقين بالقوانين واللوائح المرورية، وسيساعد على انسيابية حركة السير والمرور“

وبين اللواء الزفين بأن ”شرطة مرور دبي حرصت خلال الفترة الأخيرة على تجهيز ورشها، بما يسمح بتطوير تقنيات الضبط حسب احتياجات الإمارة، وشملت راداراً تم تصميمه وتطويره محلياً لرصد مخالفة عدم الالتزام بخط السير“.

نتائج مشجعة

وكشف الزفين بأن ”النتائج التي حققها جهاز الرادار بعد أسبوع من نشره مطلع الشهر الجاري، على شارع الرباط كانت مشجعة، إذ رصد 3 آلاف مخالفة“

وذكر مساعد القائد العام لشؤون العمليات بأن ”الجهاز يحتوي على كاميرا تلتقط صورا للسيارات أثناء انتقالها من مسرب لآخر خلال عملية التجاوز من الشوارع الفرعية إلى الشوارع الرئيسة، فضلا عن رصد المركبات المخالفة على بعد ألف متر، إضافة إلى إمكانية رصد المخالفين في الاتجاهين من الشارع الفرعي والرئيس“.

إلى ذلك، نوه اللواء محمد الزفين إلى أن ”مخالفة عدم الالتزام بخط السير الإلزامي، تسببت في وقوع 145 حادثا، توفي على إثرها 7 وأصيب 78 شخصا في العام 2016، فيما تم تسجيل 290 ألفًا و336  مخالفة، منها 54 ألفا و36 مخالفة بحضور السائق، و236 ألفا و300 مخالفة بغياب السائق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com