إيران: محادثات الحج مع السعودية ”متشعبة“

إيران: محادثات الحج مع السعودية ”متشعبة“
An Iranian female Muslim pilgrim looks towards the Kaaba at the Grand Mosque during the annual haj pilgrimage in Mecca October 18, 2012. The Arafat Day, when millions of Muslim pilgrims will stand in prayer on the mount of Arafat near Mecca at the peak of the annual pilgrimage, will be held on October 25 and Eid Al-Ahda or the feast of sacrifice will be held on October 26, according to an official announcement on Tuesday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION)

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلنت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن المفاوضات مع الجانب السعودي بشأن مشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم، متواصلة، وأرجعت عقد العديد من الاجتماعات بين الجانبين إلى ”تشعب المواضيع“.

ونقلت وكالة ”تسنيم“ الإيرانية عن بيان للمنظمة جاء فيه أنه ”تم خلال الأيام الماضية عقد العديد من الاجتماعات على مستوى الخبراء من قبل الطرفين المتفاوضين، لبحث ومناقشة الأبعاد المختلفة لقضية حج العام القادم، إلا أنه وبسبب تشعب المواضيع المتعلقة بهذا الأمر وضرورة متابعتها، فإن المفاوضات لا تزال مستمرة“.

وأضاف البيان أن ”الوفد الإيراني يسعى للوصول إلى إقامة موسم حج آمن وكريم وضامن لحقوق الحجاج الإيرانيين“.

وكان الوفد التفاوضي الإيراني قد غادر إيران، الأربعاء الماضي، إلى مدينة جدة السعودية بناءً على دعوة وجهتها له الرياض للتفاوض بشأن مشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم.

ولم توفد إيران حجاجها إلى السعودية في موسم الحج الماضي، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج.

وتقول إيران إن 464 من حجاجها لقوا حتفهم في الموسم قبل الماضي في حادثة التدافع التي وقعت بمشعر منى قبل عامين.

وأعلنت السعودية مطلع العام الماضي قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها بعد اقتحام إيرانيين السفارة السعودية في طهران احتجاجًا على قيام المملكة بإعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com