ما حقيقة لقاء عادل الجبير بمسؤول إيراني في بغداد؟

ما حقيقة لقاء عادل الجبير بمسؤول إيراني في بغداد؟

المصدر: طهران - إرم نيوز

نفى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني اليوم الاثنين، ما تردد عن لقائه بوزير الخارجية السعودي عادل الجبير أول أمس السبت خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة العراقية بغداد.

وقال شمخاني في تصريحات للصحفيين ”ما تردد عن لقاء جمعني مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في بغداد لا أساس له من الصحة“، مضيفاً إنه ”لم يقم بزيارة إلى العراق“.

وكان مصدر بالخارجية الإيرانية، قال أمس، إن طهران تعول على الحكومة العراقية لكي تكون وسيطاً لتسوية الخلافات بين إيران والسعودية، واصفاً دور العراق “ بأنه يمكن أن يوفر أرضية مناسبة للمصالحة بين طهران والرياض“.

وأوضح المصدر الذي تحدثت لوكالة أنباء ”فارس“ شبه الرسمية، أن ”إعلان العراق بأنه سيكون طرفاً محايداً بين طهران والرياض، سيجعل منه وسيطاً يمهد لأرضية مناسبة للمصالحة بين إيران والسعودية“.

وأضاف المصدر الإيراني أن ”العراق قادر على إعادة التوازن للمنطقة وتسوية الخلافات بين الخصوم خصوصاً بين السعودية وإيران“.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن في  يناير/ كانون الثاني الماضي خلال مؤتمر صحفي إن عشر دول على الأقل بينها الكويت والعراق عرضوا الوساطة في حل الخلاف المتصاعد بين السعودية وإيران.

ويأتي التعويل الإيراني على تسوية الخلافات مع السعودية، بعدما وصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، السبت، إلى بغداد، وهي الزيارة الأولى لوزير خارجية سعودي منذ العام 1990.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com