بعد تقييد هيئة "الأمر بالمعروف".. "الحسبة" تلقى رواجًا بين مثقفي السعودية
بعد تقييد هيئة "الأمر بالمعروف".. "الحسبة" تلقى رواجًا بين مثقفي السعوديةبعد تقييد هيئة "الأمر بالمعروف".. "الحسبة" تلقى رواجًا بين مثقفي السعودية

بعد تقييد هيئة "الأمر بالمعروف".. "الحسبة" تلقى رواجًا بين مثقفي السعودية

بعد الانتقادات التي طالت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتقييد السلطات السعودية لصلاحيات رجالها، يعوّل مثقفون سعوديون على تحويل "الحسبة" إلى مفهوم مدني قائم على تعزيز الرقابة الشعبية في المملكة.

ويرى الكاتب، تركي الدخيل، أن "معظم الأمور التي نمارسها يوميًا هي من الحسبة بالمعنى الحقيقي، رعايتك لأبنائك وتعليمك لهم، شرح بعض ما يستغلق عليهم، التبليغ عن المخالفات في الشارع للبلدية أو الشرطة، مكافحة الغش التجاري، وملاحقة مهربي المخدرات، سحق الإرهابيين، تطوير الاقتصاد، دفع عجلة عمل الدفاع المدني، كل هذه أعمال هي من صميم الحسبة بمفهومها الأصلي".

الابتعاد عن التسييس

ويقول الكاتب في مقال نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، يوم الأحد، تحت عنوان "الحسبة بين الأخلاق والتسييس"، إن "مفهوم الحسبة ضُخّم سياسيًا، حيث تحوّل مع الصراعات والفتن إلى سوط يستخدم من أجل أغراض تخدم حزبًا سياسيًا معينًا، وإلا فنحن نعرف مفهوم الحسبة لدى النبي -عليه الصلاة والسلام- والذي كان يناصح الناس بشؤون منازلهم، وحقوق خدمهم ويكافح العنصرية بين الصحابة، وينهى عن الغش بالمحلات ومواقع التجارة".

ويضيف "الحسبة أكبر من صوت مسيّس يطمح إلى هدف سياسي لا ديني، إنها مفهوم مدني، يجب أن نفعله بالشارع، والدكان، والمدرسة، والمؤسسة".

بدوره يشير الكاتب السعودي، هاني الظاهري، إلى "تسييس البعض لمفهوم الحسبة، واستغلال التسمية ذات الجذور الدينية لأغراض ومآرب سياسية".

ويسلّط الكاتب في مقال نشرته الصحيفة ذاتها، يوم الأحد، الضوء على ما وصفها بـ"كارثة احتلال الحرم المكي قبل حوالي 40 عامًا على يد جهيمان"، مذكرًا باسم جماعته التي تسببت بمصرع العديد من المواطنين في مكة المكرمة حينها.

ويقول الظاهري إن "اسم ذلك التنظيم لم يكن "جماعة جهيمان" كما يسميه من يتحدثون عنه في المجالس عادة من كبار السن الذين عاصروا الحدث، ولم يكن أيضًا "جماعة المهدي المنتظر" كما قد يتوهم من يقرأ بعض التفاصيل عن جريمته النكراء، بل كان يستمد اسمه من استغلال مفهوم الاحتساب ومحاربة المنكرات، وهو لمن لا يعرفه الجماعة السلفية المحتسبة".

استمرار الانتقاد

وتستمر الانتقادات لبعض ممارسات رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، رغم مرور أشهر على تقليص دورها وحصره في تقديم البلاغات بالمخالفات من خلال آلية عمل محددة، لتسلط وسائل الإعلام المحلية -بين الحين والآخر- الضوء على سلوكيات وشهادات من داخل الهيئة.

وسبق أن أكدت الكاتبة السعودية، هيلة المشوح، أنه "في أعقاب تقليص مهمات الهيئة تمت محاولات يائسة لتشويه مجتمعنا بالانفلات والانحلال.. ولكن تأبى الحقيقة إلا أن تتجلى بواقع مشرّف ومجتمع بقي كما هو بفضائله ومحافظته وتدينه، بل أثبت أنه أهلٌ لكل ذلك دون وصاية".

وأشار رئيس الهيئة السابق، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، في لقاء تلفزيوني أجراه مؤخرًا، إلى جملة من "الانتهاكات" التي أقدم عليها بعض رجال الهيئة، "لتسهم تلك الأخطاء في ازدياد حدة الهجمة على أعضاء الهيئة البالغ عددهم 5 آلاف، والذين يجسّدون دور الشرطة الدينية، ويحملون على عاتقهم تكليفًا بتطبيق الشريعة الإسلامية في المملكة".

وكانت الرياض أصدرت، في أبريل/نيسان 2016، قرارًا يحصر دور الهيئة في تقديم البلاغات بالمخالفات من خلال آلية عمل محددة تعطي ذوي الصلاحيات، مثل الشرطة ومديرية مكافحة المخدرات، دورهما الأكمل في ممارسة عملهم، مع التزام الهيئة بعدم إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو حتى طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم.

وفي تحول لافت حيال آلية قبول أعضاء الهيئة المعروفين باسم "المطاوعين" أو "المطاوعة"، رفعت وزارة الخدمة المدنية، في أبريل/ نيسان الماضي، الحدَّ الأدنى من التأهيل العلمي لسلسلة فئات وظائف رؤساء مراكز الهيئات الدينية، ورؤساء الهيئات الدينية، وأعضاء الهيئات الدينية، إلى الدرجة الجامعية بناء على قرار وزير الخدمة المدنية خالد العرج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com