انطلاق "خلوة العزم" الإماراتية السعودية في أبوظبي
انطلاق "خلوة العزم" الإماراتية السعودية في أبوظبيانطلاق "خلوة العزم" الإماراتية السعودية في أبوظبي

انطلاق "خلوة العزم" الإماراتية السعودية في أبوظبي

انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم الثلاثاء، أعمال اجتماع سعودي إماراتي مشترك تحت اسم "خلوة العزم"، وذلك بحضور ومشاركة أكثر من 150 مسؤولاً حكومياً وعدد من الخبراء في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في البلدين.

وألقى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي كلمة في انطلاق أعمال الخلوة عن أهمية العلاقات السعودية الإماراتية.

وتأتي "خلوة العزم"، التي وصفها بيان نشرته كل من وكالتي الأنباء السعودية والإماراتية بأنها "استثنائية"، كأول الأنشطة المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي الإماراتي الذي تم الإعلان عنه في مايو/آيار 2016 في مدينة جدة، غربي المملكة، والذي شهد إعلانه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي.

ويرأس المجلس من جانب الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ومن الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي.

وتهدف "خلوة العزم" إلى تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين البلدين بإنشاء المجلس ووضع خريطة طريق له على المدى الطويل ليكون الأنموذج الأمثل للتعاون والتكامل بين الدول، وليكون مكملا لجهود البلدين في تعزيز منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وستُعقد الخلوة على مرحلتين عبر 20 جلسة تخصصية؛ المرحلة الأولى اليوم في الإمارات، والثانية في السعودية (لم يُحدد موعدها).

وستناقش جلساتها 3 محاور إستراتيجية بين البلدين تختص بالجانب الاقتصادي والجانب المعرفي والبشري والجانب السياسي والعسكري والأمني.

ومن المقرر أن تتواصل اللقاءات والمناقشات خلال الأشهر المقبلة بين فرق العمل لاستكمال وضع الخطط وتنفيذها وعرضها على الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com