إيران تردّ على تركيا وتتهمها بـ“دعم الإرهاب“

إيران تردّ على تركيا وتتهمها بـ“دعم الإرهاب“

المصدر: طهران - إرم نيوز

هاجم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، متهمًا أنقرة بـ“التحالف مع دول أخرى بالمنطقة لدعم الإرهاب والعمل على زيادة التوتر“.

وقال قاسمي في بيان صحفي، ردًا على تصريحات لوزير خارجية تركيا خلال مؤتمر ميونيخ الأمني: ”هذه التصريحات ليست بناءًة“، مشيرًا إلى أنه ”يتوجب على بعض دول المنطقة ممن يعيشون في الأوهام أن يعلموا أنهم سبب انعدام الأمن والاستقرار، ولا يمكنهم الخروج من المستنقع الذي صنعوه بكيل الاتهامات للآخرين“.

واعتبر أن ”تركيا تعيش في أحلام عودة الإمبراطورية، ويتدخلون بشكل غير قانوني وغير مشروع في شؤون الآخرين، ويدعمون المجموعات الإرهابية، ويتسببون بإراقة الدماء وزيادة التوتر في المنطقة، ولا يمكنهم الهروب من تحملهم مسؤولية كل هذا“.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قال إن ”إيران تقوض الاستقرار بتدخلها في اليمن والبحرين“، مؤكدًا أن ”إيران تعمل على نشر التشيع في العراق وسوريا“.

وقال أوغلو خلال ندوة أقيمت في ميونيخ بعنوان ”الأزمات القديمة والشرق الأوسط الجديد“، إن ”إيران تقوم بدور لزعزعة الاستقرار في المنطقة، و“أنها تمارس الطائفية البغيضة، وتقوّض فرص السلام في المنطقة“.

وأوضح وزير الخارجية التركي أن ”السُّنة العرب في الرقة، يجب ألا يختاروا بين داعش والقوات الشيعية والحماية الكردية“، متابعًا: ”نختلف مع روسيا حول مصير بشار الأسد، ومباحثات أستانة لم تكن بديلاً من جنيف، وهي خطوة جيدة نحو الأمام“.