لماذا تركز السعودية إنفاقها العسكري على الأسلحة الهجومية؟
لماذا تركز السعودية إنفاقها العسكري على الأسلحة الهجومية؟لماذا تركز السعودية إنفاقها العسكري على الأسلحة الهجومية؟

لماذا تركز السعودية إنفاقها العسكري على الأسلحة الهجومية؟

تركز المملكة العربية السعودية  وبعض دول الشرق الأوسط إنفاقها العسكري، نحو التوجهات العسكرية الهجومية في ظل تصاعد التوتر مع إيران.

وشهدت الفترة الأخيرة ارتفاعاً في مشتريات المعدات المستخدمة في تعزيز القدرات الهجومية للطائرات الحربية مثل: صواريخ (جو - أرض) عالية الدقة، وأنظمة التوجيه المتقدّمة والعتاد الجوي للتزود بالوقود جواً، ما أدى إلى زيادة في ميزانية النفقات الدفاعية سنوياً بنسبة تصل إلى 3% بدءا من العام 2018، وفقاً لخبراء في مجالي الدفاع والأمن.

وارتفع الإنفاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد انخفاضه بسبب تراجع أسعار النفط، حيث مهد الاتفاق النووي الإيراني مع الولايات المتحدة الطريق لإزالة معظم العقوبات التي أعاقت عقد إيران لصفقات شراء الأسلحة بحلول العام 2020، بحسب وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

ويتوقع خبراء أن تصل الميزانية الجماعية لدول المنطقة إلى 180 مليار دولار سنوياً، مع امتداد التركيز على النظم الهجومية إلى الساحة البحرية أيضاً.

وقال ريد فوستر، محلل شركة"أي إتش إس" للبحوث والتحليل "في الماضي ركزت دول المنطقة على القدرات العسكرية الدفاعية، ولكنها تسعى الآن لجمع المعدات التي من شأنها أن تسمح لهم ببناء القدرات المطلوبة للقيام بعمليات خارج حدودها".

ومن المرجح أن يتم تزويد السعودية بسرب من طائرات الهجوم الأرضي"تورنادو" ومقاتلات "يوروفايتر تايفون الـ 72" المنتظر استلامها من شركة "بي إيه أي سيستمز" للأسلحة، التي ستسهم بمدّ قوتها لخارج الحدود.

واحتلت السعودية المركز الرابع في ترتيب ميزانيات الدفاع عالمياً العام الماضي خلف الولايات المتحدة والصين والهند، وذلك بعد هبوط المملكة المتحدة إلى المركز الخامس من المركز الثالث، بسبب انهيار الجنيه  الإسترليني عقب التصويت على "البريكسيت" في يونيو الماضي.

وذكر خبراء أن الإنفاق العسكري للسعودية والإمارات العربية المتحدة يشهد زيادة بشكل كبير على مدى العامين القادمين مع زيادة التهديد الإيراني المحتمل.

وزادت دول الشرق الأوسط الإنفاق على أنظمة الدفاع الصاروخي على مدى السنوات الخمس الماضية، تحسبًا للخطر الإيراني ، حيث من المرجح أن تقوم دول المنطقة بزيادة ميزانياتها العسكرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com