خطأ طبي يحرم إماراتية من الإنجاب
خطأ طبي يحرم إماراتية من الإنجابخطأ طبي يحرم إماراتية من الإنجاب

خطأ طبي يحرم إماراتية من الإنجاب

قضت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات، بصرف تعويض مادي قيمته 400 ألف درهم لسيدة تعرضت لخطأ طبي تسبب في فقدانها القدرة على الحمل نهائيًا.

وأقامت السيدة دعوى على طبيبتين تعملان في مشفيين، طالبة الحكم بإلزامهما بالتضامن لدفع تعويض قيمته 5 ملايين درهم لتغطية الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بها.

 وقالت السيدة إنها رزقت بحملها الأول بعد مشقة، بسبب زواجها في سن متأخر، حيث راجـعـت الطبيبة (المدعى عليها الأولى) وقامت بفحصها، مؤكدة لها وجود حمل وأن وضعه سليم دون وجود أية مشاكل، لذلك قامت هذه الأخيرة بوضع إبر لتثبيت الحمل ونصحتها بأخذ الحبوب مرتين في اليوم.

وأضافت "في تاريخ لاحق راجعت الطبيبة المختصة،  بعد شعوري بآلام شديدة، فتوجهت إلى أحد المستشفيات فأدخلتني الطبيبة (المدعى عليها الثانية) غرفة الطوارئ في حالة حرجة واتخذت بعض الإجراءات العلاجية وشخصت الحالة بأنها مجرد غازات حمل، في حين أن حالتها كانت صعبة للغاية".

وتابعت "وبالرغم من ذلك سمحت لي الطبيبة بالخروج في اليوم نفسه، لكني أحسست بإغماء بعدها، وبعد نقلي إلى المستشفى  تبين لي بعد فحص الرحم والجنين أن الحمل كان خارجًا في الأساس، وأن الأنبوب قد انفجر بسبب نزيف داخل البطن وهو ما جعلني أمكث في المستشفى قرابة 4 أيام لشفط الدم وتنظيف ما نتج عن الحمل، ما أدى إلى فقداني القدرة على الحمل نهائيًا".

وقضت محكمة أول درجة بانتداب اللجنة العليا للمسؤولية الطبية، حيث أنجزت اللجنة تقريرًا خلصت فيه إلى وجود خطأ طبي من قبل الطبيبتين تسبب في استئصال قناة فالوب اليمنى، وهو ما يعد عجزًا دائمًا بواقع 100% من طبيعة قناة فالوب اليمنى. وبعد التعقيب قضت المحكمة نفسها بإلزام المدعى عليهما بأن تؤديا للمدعية بالتضامن مبلغًا مقدراه 400 ألف درهم.

وقامت الطبيبتان باستئناف الحكم أمام محكمة الاستئناف التي قضت بتأييد  الحكم، فطعنت الطبيبتان على الحكم أمام المحكمة الاتحادية العليا، التي رفضت الطعن وأيدت الحكم.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com