دبي.. كبار السن يقعون في التباس تفعيل التأمين الصحي الخاص بهم

دبي.. كبار السن يقعون في التباس تفعيل التأمين الصحي الخاص بهم

المصدر: متابعات

ذكرت صحيفة إماراتية أن عددًا من حاملي وثيقة التأمين الصحي ممن تجاوزت أعمارهم الـ60 عامًا، فوجئوا بعدم تمكنهم من الاستفادة من التأمين الصحي إلا بعد مضي 6 أشهر، رغم أنهم سددوا ما يقارب 2500 درهم إماراتي رسوم عملية التأمين لسنة واحدة.

وقالت صحيفة ”البيان“ الإماراتية، في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن حاملي وثائق التأمين لم يبلغوا من قبل شركات التأمين بشكل مسبق عن بدء نفاذ التأمين بعد مضي 6 أشهر، وفوجئوا بذلك أثناء مراجعتهم للأطباء، حيث طلب منهم دفع قيمة العلاج كاملًا.

التباس..

وأوردت الصحيفة مثالًا عن أحد المقيمين في الإمارات الذي اضطر لدفع 1760 درهمًا في زيارة واحدة للطبيب ولشراء أدوية لوالدته التي تشكو من السكري والضغط والكوليسترول، علمًا بأنه دفع مبلغ 2500 درهم للتأمين الصحي في إحدى الشركات بدبي، وعند محاولة هذا المقيم الاستفسار من شركة التأمين عن الموضوع، تم إبلاغه بأن كل شركات التأمين لديها نفس النظام، وفي حال رغب في تفعيل التأمين مباشرة فستكون قيمته أعلى مما دفع، وهو ما لم يوضحه له أحد.

ونقلت البيان عن الدكتور حيدر اليوسف مدير إدارة التمويل الصحي في صحة دبي قوله، إن ”باقات التأمين الخاصة بمن تجاوزوا الستين هي التي تفعيلها فقط بعد مرور 6 أشهر على التأمين وهي معايير عالمية، ولكن في حال رغب الشخص بتفعيل التأمين مباشرة فيطلب منه مبلغ أعلى قليلًا من الباقة الأساسية المتفق عليها بين هيئة الصحة وشركات التأمين وهي 2500 درهم“.

واستبعد اليوسف أن يتم التحايل من قبل شركات التأمين، لأن جميع الوثائق والأسعار تمت الموافقة عليها من قبل الهيئة، وتتضمن جميع الأمور المتعلقة بالتأمين.

عقوبات..

وتبلغ غرامة امتناع شركة التأمين، من دون عذر تقبله الهيئة، عن تزويد المستفيد بقائمة مقدمي الخدمات الصحية المدرجين ضمن شبكة مقدمي الخدمات الصحية لديها، وبأي تعديل يطرأ على هذه القائمة، 1000 درهم عن كل مستفيد، والتأخر في تزويد المستفيد بقائمة مقدمي الخدمات الصحية المدرجين ضمن شبكة مقدمي الخدمات الصحية لديها من دون عذر مقبول 500 درهم عن كل مستفيد، وعدم إخطار شركة التأمين أو شركة إدارة المطالبات الهيئة بأي استغلال أو تلاعب أو إهمال أو تقصير أو أي تجاوزات 5 آلاف درهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com