سلطنة عمان تتوقع إصدار سندات سيادية في 2017

سلطنة عمان تتوقع إصدار سندات سيادية في 2017

المصدر: دبي - إرم نيوز

قال محافظ البنك المركزي العماني، حمود سنجور الزدجالي، اليوم الأحد، إن بلاده تتوقع إصدار سندات سيادية دولية أو صكوك إسلامية مقومة بالدولار خلال العام الحالي (2017).

وأضاف الزدجالي في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء على هامش المنتدى الثاني للمالية العامة بالدول العربية في دبي، أن الإصدار يهدف إلى سد عجز ميزانية العام المالي الحالي والمتوقع عند 3 مليارات ريال (7.8 مليارات دولار).

وبحسب موازنة 2017، يبلغ عجز الموازنة العمانية نحو 3 مليارات ريال (7.8 مليار دولار)، مقارنة بالعجز المتوقع لعام 2016 المقدر بحوالي 3.3 مليار ريال (8.6 مليار دولار).

وحددت الموازنة العمانية وسائل تمويل العجز، من خلال الاقتراض الخارجي بنسبة 70% (تعادل 5.4 مليار دولار)، والاقتراض المحلي بنسبة 13.3%، والتمويل من الاحتياطات بنسبة 16.6%.

وأشار محافظ المركزي العماني، إلى أنه من السابق لأوانه إعطاء تفاصيل عن حجم إصدار السندات الجديدة، مضيفاً إن الأمر طور المناقشات لدى الحكومة.

وأعلنت عُمان (الأفقر خليجياً بالموارد النفطية) هذا العام عن خطة 2016-2020 لتنويع مصادر الدخل، بهدف خفض الاعتماد على إيرادات النفط بمقدار النصف، حيث يضغط هبوط أسعار الخام على المالية العامة للبلاد.

وكانت الحكومة العمانية أصدرت سندات بقيمة 2.5 مليار دولار في يونيو/ حزيران الماضي، في أول إصدار لسلطنة عُمان منذ العام 1997، تبعها إصدار سندات بقيمة 1.2 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول.

وانطلقت اليوم في دبي فعاليات المنتدى الثاني للمالية العامة، والذي ينظمه صندوق النقد العربي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، ووزراء المالية في الدول العربية، ومحافظي البنوك المركزية وكبار المسؤولين والخبراء في المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com