البرلمان العربي يرفع وثيقة للقمة المرتقبة ترفض التدخلات الإيرانية

البرلمان العربي يرفع وثيقة للقمة المرتقبة ترفض التدخلات الإيرانية

المصدر: إرم نيوز - القاهرة

أعلن رؤساء معظم البرلمانات العربية، اليوم السبت، رفضهم  قانون ”جاستا“ الأمريكي، وما اعتبروه تدخلًا إيرانيًا في الشأن العربي.

جاء ذلك في وثيقة صادرة في ختام أعمال مؤتمر للبرلمان العربي عقد بمقر الجامعة العربية في القاهرة، لمدة يوم واحد، بحضور رؤساء البرلمانات العربية، لمناقشة القضايا العربية.

وقرر المجتمعون رفع الوثيقة إلى القمة العربية التي ستُعقد في الأردن الشهر المقبل لمناقشتها.

واعتذرت لبنان عن حضور مؤتمر اليوم دون ذكر أسباب، كما لم يحضر ممثل عن سوريا المجمدة عضويتها منذ 2011.

وجاء في الوثيقة: ”إنها ترفض القوانين الجائرة المنافية للأعراف والقوانين الدولية حول الحصانة السيادية للدول، والتي قد تستهدف الدول العربية، ومنها قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب الأمريكي المعروف باسم جاستا“.

وطالبت الوثيقة بضرورة وضع تشريعات عربية تجرّم كافة محاولات النيل من سيادة الدول العربية، في إشارة لقانون ”جاستا“، الذي حثت الوثيقة على سن التشريعات التي تساعد في مواجهة آثار تطبيقه.

وفي قضية أخرى، أكدت الوثيقة إدانة التدخل الذي تقوم به إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتباره انتهاكًا لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار وسيادة الدول.

كما طالبت إيران بإنهاء احتلال الجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى و طنب الصغرى و أبو موسى) والكف عن الأعمال الاستفزازية والعدوانية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com