"أرامكو" السعودية تسعى لجمع ما يصل إلى 6 مليارات ريال من إصدار صكوك
"أرامكو" السعودية تسعى لجمع ما يصل إلى 6 مليارات ريال من إصدار صكوك"أرامكو" السعودية تسعى لجمع ما يصل إلى 6 مليارات ريال من إصدار صكوك

"أرامكو" السعودية تسعى لجمع ما يصل إلى 6 مليارات ريال من إصدار صكوك

قال مصرفيون سعوديون، اليوم الثلاثاء، إن من المرجح أن يبلغ إصدار الصكوك المزمع من "أرامكو" السعودية ما بين 3 مليارات و6 مليارات ريال (800 مليون إلى 1.6 مليار دولار).

وأضاف المصرفيون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم نظراً لأن الموضوع لم يعلن عنه بعد، إن ذلك سيعد أول إصدار صكوك من نوعه لجهة حكومية تخطط للاستفادة بداية من قاعدة المستثمرين المحليين ثم تطرح صكوكاً مقومة بالدولار للمستثمرين الدوليين في وقت لاحق.

وتابعت المصادر أن من المتوقع طرح الصكوك على مدى الشهرين والثلاثة أشهر القادمة، رغم أن الشركة والبنوك المرتبة للصفقة لم تصدر أي إعلان رسمي عن الإطار الزمني. بحسب رويترز، فيما امتنعت "أرامكو" السعودية عن التعليق.

وكان مجلس إدارة "أرامكو" قد أقر، أوائل العام الماضي، إنشاء برنامج لإصدار الصكوك، حسبما ذكرت المجلة الرسمية للشركة.

وعندما كانت أسعار النفط مرتفعة كانت مؤسسات الحكومة السعودية تميل إلى تمويل إنفاقها من إيرادات النفط، لكن تدني الأسعار دفع الحكومة والكيانات الرسمية صوب أسواق الدين.

وإضافة إلى مشاريع الطاقة، تسهم "أرامكو" في تنويع موارد الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط، وتقيم مجمعًا ضخمًا لإصلاح وبناء السفن في راس الخير على الساحل الشرقي للمملكة، ويقول المسؤولون إن المشروع سيكلف أكثر من 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار).

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com