اكتشافات أثرية في أبوظبي تعود لأكثر من 7 آلاف عام

اكتشافات أثرية في أبوظبي تعود لأكثر من 7 آلاف عام

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

أظهرت اكتشافات أثرية جديدة  تعود إلى أكثر من 7 آلاف عام في جزيرة مروح وموقع بينونة في أبوظبي بدولة الإمارات، أن تلك المناطق كانت مأهولة بسكان تمكنوا من تطوير مهارات وسلوكيات حياتية متمرسة، وكانوا قادرين على التجارة وسط ظروف صعبة والتأقلم مع العالم المحيط بهم.

وكشفت التنقيبات الأثرية في جزيرة مروح، على واحدة من 7 تلال لتكشف عن بناء معماري لثلاث غرف حجرية متصلة، حيث تعد الجزيرة من أولى القرى الحجرية التي بنيت في منطقة الخليج العربي.

ونقلت صحيفة ”البيان“ الإماراتية  عن عبدالله خلفان الكعبي، المتخصص في آثار التراث الساحلي في إدارة البيئة التاريخية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة قوله  ”أظهر اختبار الكربون المشع لهذه اللقى(الظواهر) الأثرية، أن القرية تعود إلى العصر الحجري الحديث قبل أكثر من 7500 عام“.

وساعدت الاكتشافات الأثرية خبراء الآثار على تصور ملامح حياة السكان الأوائل قبل أكثر من 7 آلاف عام، حيث بينت استخدامهم لأدوات حجرية لصيد الحيوانات، وأثبتت أنهم عرفوا تربية الماشية..وارتياد البحر واستخدام موارده كمصدر مهم للغذاء.

وكشفت عمليات التنقيب الجديدة في بينونة أجزاءً بيضاء اللون لعظام حيوانات يُعتقد أنها بقايا لإبل برية اصطيدت قبل 6500 عام. وأظهرت الأبحاث أن الناس كانوا يستدرجون هذه الحيوانات إلى أرض رطبة، تؤثر على أخفاف الإبل فتغدو غير قادرة على السير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com