السعودية تدشن الموقع الالكتروني لبرنامج ”حساب المواطن“ – إرم نيوز‬‎

السعودية تدشن الموقع الالكتروني لبرنامج ”حساب المواطن“

السعودية تدشن الموقع الالكتروني لبرنامج ”حساب المواطن“

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

دشنت السعودية الموقع الالكتروني لبرنامج ”حساب المواطن“ للدعم النقدي، بتسجيل 900 ألف طلب، على أن تتيح التسجيل لجميع الراغبين بدءًا من الأربعاء، الذي سيشهد إطلاق الموقع الالكتروني للبرنامج رسميًا.

وقالت تقارير محلية إن نحو 900 ألف شخص من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي الحكومي، تم تسجيلهم بشكل آلي في برنامج ”حساب المواطن“، وأنهم لا يحتاجون إلى التسجيل في الموقع الالكتروني الذي سينطلق الأربعاء.

ونقلت صحيفة الوطن السعودية الثلاثاء، عن المشرف العام على برنامج ”حساب المواطن“ ماجد العصيمي قوله إنه ”تم اكتمال تسجيل مستفيدي الضمان الاجتماعي الأساسيين في البرنامج ببلوغ عددهم حتى 896957“.

ويعتمد البرنامج على منح الأسر السعودية منخفضة ومتوسطة الدخل، مبالغ مالية بشكل مباشر من خلال إيداعها في حساباتهم البنكية، ومن المتوقع أن يصل عدد المقبولين فيه نحو ثلاثة ملايين طلب، تشمل الأسر السعودية الفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدي الضمان الاجتماعي وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، إضافة إلى حاملي بطاقات التنقل.

وسيكون على السعوديين إدخال مجموعة بيانات في موقع البرنامج الالكتروني، قبل استلام أول دفعة نقدية بعد التحقق من صحة تلك البيانات، التي يعد مصادر دخل الأسرة أهمها.

ويقسم البرنامج الأسر السعودية إلى خمس فئات، تستحق أربع منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

وسيعتمد القائمون على برنامج ”حساب المواطن“ في احتساب البدل النقدي، الذي تستحقه كل أسرة على معادلة تتضمن الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، مثل رفع أسعار الطاقة نسبة إلى عدد أفراد الأسرة بناء على معايير الاستهلاك الرشيد.

كما أن البدل النقدي لن يكون ثابتًا، وسيتغير تبعًا لتغير عناصر هذه المعادلة، على أن يكون البرنامج خاضعًا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي، وأية تغييرات في أسعار الطاقة أو غيرها من الإصلاحات التي قد تترك أعباء إضافية على الأسر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com