حدود الطاقة الاستيعابية قد تكبح حركة السفر عبر مطار دبي‎
حدود الطاقة الاستيعابية قد تكبح حركة السفر عبر مطار دبي‎حدود الطاقة الاستيعابية قد تكبح حركة السفر عبر مطار دبي‎

حدود الطاقة الاستيعابية قد تكبح حركة السفر عبر مطار دبي‎

قال بول جريفيث، الرئيس التنفيذي للشركة المشغلة لمطار دبي الدولي، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع تباطؤ نمو أعداد الركاب على مدى السنوات الثماني القادمة بسبب حدود الطاقة الاستيعابية للمطار الذي تتخذه طيران الإمارات مركزًا لعملياتها.

وقالت شركة مطارات دبي المشغلة للمطار في بيان، "إن حركة المسافرين بالمطار الذي يعد من أكثر المطارات ازدحامًا على مستوى العالم زادت 7.2 بالمئة إلى 83 مليون مسافر في 2016".

ويشير التقرير إلى أن "معدل النمو السنوي هذا هو ثاني أبطأ معدل يسجله مطار دبي فيما لا يقل عن ثمانية أعوام". وسجل المطار أبطأ معدل نمو في 2011 حينما قيّدت أعمال بمدرج الطائرات العمليات لمدة 80 يومًا.

وقال جريفيث، إنه من المتوقع أن يتباطأ النمو إلى نحو 6.5 % هذا العام إلى 89 مليون مسافر، وإن النمو سيكون "تدريجيًا" ليصل إلى 118 مليون مسافر سنويًا بحلول 2023.

وأضاف "أحد التحديات التي نواجهها في الوقت الحالي هو الاستمرار في زيادة الطاقة الاستيعابية في مطار مضغوط للغاية حاليًا".

وتنفق دبي 36 مليار دولار لتوسعة مطار آل مكتوم الدولي، ثاني أكبر مطاراتها، ليتسع لنحو 120 مليون مسافر بحلول 2025، حيث ستنتقل إليه شركة طيران الإمارات المملوكة لحكومة الإمارة.

وأوضح  جريفيث أن مطارات دبي تمضي صوب "مرحلة جديدة من النمو" ستشهد تطبيق عمليات وتقنيات جديدة لزيادة معدلات تدفق الركاب في مسعى لزيادة الطاقة الاستيعابية. وانتهى المطار من أحدث توسع كبير للبنية التحتية في مايو/ أيار الماضي مع افتتاح مبنى وصول جديد بلغت تكلفته 1.2 مليار دولار.

وقال جريفيث "لا أعتقد أن حقيقة كوننا نشهد نموًا في غير خانة العشرات أمر محبط... سنواصل النمو بمعدل هائل بالقيمة المطلقة".

وأضاف "من المقرر أن تنقل شركة فلاي دبي للطيران الاقتصادي عملياتها إلى مطار آل مكتوم الذي يستوعب 26 مليون مسافر في الربع الثالث من العام، مما سيسمح لطيران الإمارات وغيرها من شركات الطيران التي تسيّر طائرات أكبر، بتشغيل المزيد من الطائرات في مطار دبي".

ومن المتوقع أن يزيد تطوير مطار آل مكتوم الدولي الأعداد الإجمالية للمسافرين عبر دبي. وفتح المطار أبوابه أمام حركة نقل الركاب في أكتوبر تشرين الأول 2013، ويستطيع استيعاب نحو سبعة ملايين مسافر سنويًا في الوقت الحالي.

وتأتي توقعات تباطؤ نمو أعداد الركاب في مطارات دبي في الوقت الذي تحذّر فيه شركات طيران خليجية كبرى، بما في ذلك طيران الإمارات، من ضعف في الأسواق.

وقالت طيران الإمارات إنها "تجري إعادة هيكلة بعد أن سجلت انخفاضًا قدره 75 % في أرباح النصف الأول من العام الماضي، وحذّرت في وقت سابق من أنها قد تخفض عدد رحلاتها".

وقال جريفيث "إن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وتنامي الخطاب المؤيد للحماية التجارية والانكفاء القومي في أنحاء العالم والإرهاب قد يهدد نمو حركة السفر".

وتفوّق مطار دبي على مطار هيثرو في لندن ليصبح الأكثر ازدحامًا بمسافري الرحلات الدولية في 2014 ، ويتطلع منذ ذلك الحين إلى التفوق على المطارين الأكثر ازدحامًا بالركاب في العالم في أتلانتا وبكين بحلول 2020.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com