10 تصنيفات عالمية للإمارات عام 2016 (فيديو غرافيك) – إرم نيوز‬‎

10 تصنيفات عالمية للإمارات عام 2016 (فيديو غرافيك)

تربعت الإمارات على عرش أفضل اقتصاد عربي بالشرق الأوسط ضمن صدارة الترتيب العالمي في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي كما احتلت الدولة الخليجية المرتبة الـ26 عالميًا.

المصدر: محمد زهور - إرم نيوز

تمكنت الإمارات من حصد 10 تصنيفات عالمية في عام 2016، مستندة إلى تنوع المناخ الاقتصادي ضمن بيئة آمنة، ومايرافق ذلك من جودة الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية، وفيمايلي أهم التصنيفات العالمية لعام 2016:

– التنافسية العالمية

حققت الإمارات المركز الأول إقليميًا والـ 16 عالميًا ضمن أفضل 20 اقتصاد تنافسي في العالم، وذلك في أحدث إصدار لتقرير التنافسية العالمية 2016 والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) في سويسرا.

ويعد التقرير من أهم تقارير التنافسية العالمية التي ترصد بشكل سنوي أداء وتنافسية اقتصادات دول العالم من حيث نقاط القوة والضعف وانعكاساتها على مستوى المعيشة والازدهار والرفاهية لشعوبها.

– مؤشر السعادة

حازت الإمارات على المرتبة الأولى عربيًا والـ28 عالميًا في ”تقرير السعادة العالمي“ الذي تصدره ”المبادرة الدولية لحلول التنمية المستدامة“ التابعة للأمم المتحدة والذي يضم 157 دولة.

واعتمد التقرير في تصنيفه للدول على 38 مؤشرًا بدءًا بالنظام السياسي ومرورًا بمستوى الفساد في المجتمع وأوضاع التعليم وانتهاء بالنظام الصحي.

– أفضل اقتصاد بالشرق الأوسط

وعن أفضل اقتصاد بالشرق الأوسط، تربعت الإمارات على عرش أفضل اقتصاد عربي بالشرق الأوسط ، ضمن صدارة الترتيب العالمي في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، كما احتلت الدولة الخليجية المرتبة الـ26 عالميًا.

– الابتكار العالمي

وبدون أدنى شك، حازت الإمارات على المرتبة الأولى عربيًا والـ41 عالميًا ضمن مؤشر الابتكار العالمي لعام 2016، والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحافي عقد في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

ويقيس مؤشر الابتكار العالمي أداء 128 بلدًا واقتصادًا في مجال الابتكار، تمثل النسبة العظمى من قوة العمل العالمية والناتج المحلي الإجمالي العالمي، وذلك استنادًا إلى 82 مؤشرًا فرعيًا.

–  السياحة الإسلامية

حازت الإمارات على المركز الثاني ضمن قائمة الوجهات الأكثر استقطابًا للمسافرين في سوق السفر الإسلامي العالمي مسجلة 74.7 نقطة، بحسب تقرير ”المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية“ لعام 2016 الصادر عن شركتي ”ماستركارد“ لحلول الدفع الالكتروني و“كريسنت ريتنغ“ العاملة في مجال السفر ”الحلال“.

وسجلت الوجهات الـ130 التي شملها المؤشر نقاطًا، وفقاً لمعايير أساسية، مثل مدى ملاءمتها كوجهة سياحية عائلية مناسبة لقضاء العطلات، ومستوى الخدمات والمرافق، وخيارات الإقامة، والمبادرات التسويقية، واستقبال الزوار والوافدين.

– الأمن الغذائي

حققت الدولة الخليجية مركزًا متقدمًا ضمن مؤشر الأمن الغذائي العالمي، محققة المرتبة الخامسة إقليميًا والـ30 على مستوى العالم، وفق التقرير الصادر بالشراكة بين شركة ”دوبونت“ المتخصصة في مجال البحوث العلمية المتكاملة و“وحدة إيكونوميست للمعلومات“ التابعة لمجموعة ”إيكونوميست“، بعد تقييم 113 دولة شملها المؤشر.

– الأبراج الشاهقة

وعلى نطاق تشييد الأبراج الشاهقة، حققت الإمارات المرتبة التاسعة عالميًا على صعيد إنجاز تلك الأنواع من الأبراج خلال عام 2016، بحسب التقرير السنوي لمجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية.

وتستحوذ الإمارات على نحو 22% من مجموع أطوال الأبراج التي تم تشييدها في منطقة الشرق الأوسط خلال 2016. وجاء برج ”ريجنت إمارتس بيرل“ في أبوظبي في صدارة الأبراج المشيدة في الدولة خلال 2016، وتم بناء البرج المكون من 52 طابقًا بارتفاع 255 مترًا، وحمل البرج رقم 27 في قائمة أطول الأبراج التي تم تشيدها في العالم خلال العام الماضي.

وشهدت دبي إنجاز البرج الذي يحمل اسم ”118“ والمكون من 46 طابقًا بارتفاع 212 مترًا، ليأتي في المرتبة 89 في قائمة أطول الأبراج التي تم تشيدها على مستوى العالم خلال العام الماضي.

– الخدمات الالكترونية

تربعت الإمارات على عرش قائمة الدول العربية الأفضل على مستوى الخدمات الالكترونية.

وحلت الإمارات وفق تقرير تنمية الحكومات الالكترونية ”EGDI“ الصادر عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ”UNDES“ ضمن المراكز العشر الأولى في مؤشر الخدمات الالكترونية الذكية حول العالم لتحتل المركز الثامن عالميًا مع استونيا، متقدمة أربعة مراكز من حيث تحصيلها في هذا المؤشر.

– مؤشر الربط العالمي

حلت الإمارات في المركز 11 عالميًا في مؤشر الربط العالمي، وفق تقرير أصدره ”معهد مكنزي العالمي“ والذي يؤكد حجم انخراط الدولة في الاقتصاد العالمي، والتدفقات العالمية، مسجلة 22.2 نقطة من بين 118 دولة ضمها المؤشر.

وجاءت الإمارات في المركز 6 في مؤشر الربط في مجموعة تدفق السلع، والمركز 23 في مؤشر تدفق الخدمات، والمركز 17 في مؤشر التدفق المالي، والمركز الرابع في مؤشر تدفق الأفراد والعمالة، والمركز 47 في مؤشر تدفق البيانات. وبلغت قيمة التدفقات المالية 789 مليار دولار، مشكلة 196% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتفوقت الإمارات على دول عريقة عدة من بينها سويسرا، وكندا، وروسيا، وإسبانيا، وإيطاليا، وجاءت في المركز الثاني إقليمياً بعد السعودية التي جاءت في المركز العاشر.

– الخدمات اللوجستية

حازت الإمارات على المرتبة الأولى ضمن الشرق الأوسط، والـ13عالميًا في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية التجارية لعام 2016، مقارنة مع المرتبة الـ 27 عالميًا في تقرير صدر عن البنك الدولي.

وحصلت دولة الإمارات على نسبة 91,2% في نسخة عام 2016، لتأتي ضمن مجموعة الدول الأعلى أداءً في المجال اللوجستي، متقدمة على كندا وفنلندا وفرنسا والدنمارك واستراليا والصين وكوريا الجنوبية ، وجميع بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com