الإمارات بعد هجوم قندهار: 681 مليون دولار إجمالي مساعداتنا لأفغانستان

الإمارات بعد هجوم قندهار: 681 مليون دولار إجمالي مساعداتنا لأفغانستان

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

نشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، تقريراً يوضح إجمالي مساعدات دولة الإمارات لأفغانستان، خلال 4 عقود، والتي بلغت أكثر من مليارين ونصف المليار درهم (681 مليون دولار).

وقال التقرير، إن الإمارات ”تعد من أكبر الدول المانحة لأفغانستان“. ولفت إلى أنه تم تأسيس لجنة دائمة للمساعدات الإنسانية والإنمائية في أفغانستان خلال شهر مارس عام 2011 لتوحيد جهود جميع الجهات المانحة والمؤسسات الإنسانية والخيرية الإماراتية.

وتم الإعلان عن التقرير بعد يومين من الهجوم ”الإرهابي“ الذي استهدف دار ضيافة والي قندهار، جنوبي أفغانستان، وأسفر عن مقتل 5 دبلوماسيين إماراتيين، كانوا مكلفين بالإشراف على تنفيذ المشاريع الإنسانية والتعليمية والتنموية الإماراتية بأفغانستان.

وقدر إجمالي المساعدات، التي قدمتها الإمارات للشعب الأفغاني منذ العام 1977 حتى اليوم، بأكثر من مليارين ونصف المليار درهم، من بينهم نحو 982 مليون درهم في الفترة من 2009 حتى 2012 .

وأشار التقرير، إلى أن تلك المبالغ جاءت في شكل مساعدات تنموية لإعادة إعمار أفغانستان وبناء المدارس والمستشفيات والمنازل السكنية، أو على شكل مساعدات إنسانية قدمتها المؤسسات الخيرية الإماراتية لمساعدة المتضررين من الكوارث التي لحقت بإفغانستان .

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، إن هجوم قندهار، لن يؤثر على جهودها الإنسانية في هذا البلد.

ودعت الخارجية الإماراتية، المجتمع الدولي إلى ”تكثيف العمل لمحاربة التنظيمات الإرهابية، التي تسعى إلى تثبيط الجهود الرامية إلى رفع المعاناة عن المدنيين المتضررين من النزاعات والحروب التي تشهدها بلدانهم“.

وكان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة قد أمر، في بيان لوزارة شؤون الرئاسة، بتنكيس الأعلام في جميع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية في جميع أرجاء الدولة، ”لمدة ثلاثة أيام“.

وحسب تصريحات صحفية لمسؤولين أفغان، فإن الانفجار أسفر عن مقتل 12 شخصا، وإصابة آخرين بينهم سفير الإمارات لدى أفغانستان، وحاكم إقليم قندهار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com