سلطنة عمان تبلغ الشركات النفطية بتخفيض الإنتاج‎

سلطنة عمان تبلغ الشركات النفطية بتخفيض الإنتاج‎

المصدر: مسقط- إرم نيوز

أبلغت وزارة النفط والغاز العُمانية، اليوم الخميس، جميع الشركات النفطية العاملة في السلطنة بتوزيع تخفيض إنتاج البلاد من النفط، تطبيقًا لاتفاقيتي منظمة ”أوبك“ والمنتجين المستقلين.

وقالت الوزارة على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“: ”تم الاتفاق على تخصيص حصص الشركات النفطية العاملة في السلطنة تماشيًا مع التزام الحكومة بخفض إنتاجها اليومي من النفط من بداية يناير/ كانون الثاني 2017“.

وأضافت الوزارة، أنه تم تحديد إنتاج شركة تنمية نفط عُمان الحكومية (أكبر شركة في السلطنة لاستكشاف النفط والغاز وإنتاجهما، وتنتج زهاء 70% من النفط الخام وكل إنتاج السلطنة من الغاز) بنحو 652 ألف برميل.

وحددت الوزارة، حصة شركة أوكسيدنتال عُمان (شركة تابعة ومملوكة كليًا لشركة أوكسيدنتال للبترول الأمريكية وأكبر منتج مستقل للنفط في السلطنة) بنحو 218.585 ألف برميل.

فيما حددت، حصة شركة دليل النفط (شركة مملوكة مناصفة بين مجموعة البرواني القابضة ومؤسسة الصين الوطنية للنفط) بـ 48 ألف برميل، وشركة سي سي انيرجي ( شركة خاصة لبنانية تنشط في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز) 41 ألف برميل، والشركات الأخرى بنحو 105.509  براميل.

وتعتبر سلطنة عُمان مصدرًا صغيرًا للنفط، وغير عضو في منظمة الدول المصدرة للبترول ”أوبك“، وأعلنت الشهر الماضي أنها ستخفض إنتاجها من النفط بمعدل 45 ألف برميل يوميًا بموجب اتفاق عالمي بين ”أوبك“ والمنتجين غير الأعضاء.

وكانت الدول المنتجة للنفط من خارج منظمة أوبك، اتفقت في الـ 10 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على خفض الإنتاج بنحو 558 ألف برميل يوميًا، اعتبارًا من يناير/ كانون الثاني الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة