مصادر: دبي تسعى للحصول على قروض لتمويل توسعة مطار آل مكتوم ومعرض إكسبو‎

مصادر: دبي تسعى للحصول على قروض لتمويل توسعة مطار آل مكتوم ومعرض إكسبو‎

المصدر: دبي - إرم نيوز

تعكف دبي على إتمام قروض لتمويل توسعة مطار آل مكتوم الدولي وبناء مركز معرضها إكسبو 2020 ، وفق ما أفادت به لرويترز اليوم الإثنين.

وأضافت المصادر أن من المنتظر أن تتلقى الحكومة تعهدات من بنوك على مدى الأسبوعين القادمين بشأن قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار لدعم مشروع توسعة المطار الذي يتكلف 35 مليار دولار بينما سيحتاج مقر المعرض إلى تمويل بنحو سبعة مليارات دولار.

وتابعت أن قرض توسعة المطار ينقسم إلى شريحتين الأولى تقليدية بقيمة ملياري دولار والثانية إسلامية بالعملة المحلية بما يعادل مليار دولار.

وقال أحد المصادر، إن البنوك المشاركة في الصفقة التي يرتبها ”إتش.إس.بي.سي“ يمكنها تقديم تعهدات تمويل للشريحتين، مضيفًا أن القرض سيكون لأجل سبع سنوات.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من دائرة المالية بدبي على خطة القرض. ويمثل القرض المرحلة التمويلية الأولى لتوسعة مطار آل مكتوم والتي يستغرق استكمالها 12 عامًا، بحسب المصادر.

وقالت الحكومة في بيان، إن المطار الجديد بعد استكماله سيصبح أكبر مركز للمسافرين والشحن الجوي في العالم مع قدرة استيعابية للتعامل مع ما يزيد على 220 مليون مسافر ومناولة 12 مليون طن من البضائع سنويًا.

وسيتم تمويل موقع إكسبو دبي الذي يقع بالقرب من مطار آل مكتوم من خلال قرض من بنوك تجارية إضافة إلى قرض مضمون أو مقدم مباشرة من وكالات ائتمان الصادرات.

وقالت المصادر إن التمويل من البنوك التجارية سيتراوح بين مليارين وثلاثة مليارات دولار.

وسيقوم ”إتش.إس.بي.سي“ بترتيب تمويل المشروع المدعوم من قبل وكالات ائتمان الصادرات.

وامتنع متحدث باسم إكسبو 2020 عن التعليق.

ومن المستبعد إحراز تقدم ملحوظ في جمع التمويل لإكسبو 2020 قبل فبراير/ شباط على أقل تقدير حيث تولي الحكومة الأولوية لتمويل توسعة مطار آل مكتوم.

وسيكون إكسبو دبي أول معرض إكسبو عالمي تستضيفه منطقة الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يستقبل المعرض -الذي سيقام في الفترة من أكتوبر تشرين الأول 2020 إلى أبريل نيسان 2021- نحو 25 مليون زائر بحسب الموقع الإلكتروني لإكسبو 2020.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com