التحالف العربي يعلن وقف استخدام الذخائر العنقودية في اليمن

التحالف العربي يعلن وقف استخدام الذخائر العنقودية في اليمن

المصدر: الرياض - إرم نيوز

ذكر التحالف العربي الذي تقوده السعودية إنه سيوقف استخدام الذخائر العنقودية من نوع (755-BL) بريطانية الصنع في اليمن حيث قتل الآلاف من المدنيين في الصراع القائم منذ 20 شهرا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية ”أكدت حكومة المملكة العربية السعودية أنها قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755) وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك.“

وأضاف البيان أن ”قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة“.

وقال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، اليوم الإثنين، إن السعودية استخدمت الذخائر العنقودية (‭‭BL-755‬‬) البريطانية الصنع في اليمن، لكنها أكدت الآن أنها لم تعد تستخدمها.

وأضاف فالون أن بريطانيا لم تزود السعودية بالذخائر العنقودية منذ 1989 وأن بلاده وقعت على اتفاق بشأن الذخائر العنقودية في 2008.

وقال أمام البرلمان: ”التحالف أكد في وقت سابق أن عدداً محدوداً من ذخائر (BL-755) العنقودية المستوردة من بريطانيا في ثمانينات القرن الماضي أسقطت في اليمن“، مضيفاً أن الحكومة السعودية قالت إنها استخدمت ضد ”هدف عسكري مشروع“.

واستدرك قائلاً: ”بيد أن السعودية أكدت أنها لن تستخدم بعد الآن الذخائر العنقودية وأنا أرحب بذلك“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com