أبوظبي تستحوذ على 2% من أسهم عملاق النفط البريطاني ”بي بي“

أبوظبي تستحوذ على 2% من أسهم عملاق النفط البريطاني ”بي بي“

المصدر: أبوظبي – إرم نيوز

قالت صحيفة ”ذي ناشيونال“ الإماراتية الاثنين، إن شركة مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، ستستحوذ على 2% من شركة بريتش بتروليم ”بي بي“ البريطانية.

وأضافت الصحيفة الناطقة بالإنجليزية التي تديرها شركة أبوظبي للإعلام أن ”الاستحواذ يأتي مقابل حصة 10% في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة ”أدكو“.

ووافقت ”بي.بي“ على إصدار أسهم عادية جديدة لأبوظبي بقيمة 1.76 مليار جنيه استرليني ”2.20 مليار دولار“.

وبموجب الاستحواذ، ستصبح إمارة أبوظبي أحد المساهمين في شركة ”بريتش بتروليم“ بموجب اتفاقية تمنح الشركة حصة أكبر في إنتاج النفط بالإمارة.

وأعلنت أبوظبي قبل يومين عن توقيع اتفاقية امتياز مع الشركة البريطانية، مقابل رسم مشاركة يبلغ 2.22 مليار دولار تستحوذ بموجبه ”بي.بي“ على 10% من ”أدكو ”، التي تمتلك حقول نفط تساهم بغالبية إنتاج الإمارة من الخام.

وبهذا تصبح حكومة أبوظبي أحد أكبر 10 مساهمين بالشركة، وتتفوق على دولة الكويت التي تمتلك حصة 1.7%.

ونقلت ”ذا ناشيونال“، عن برايان لوت المتحدث باسم شركة مبادلة للتنمية أن ”حصة 2% التي اشترتها أبوظبي في ”بي.بي“ مقابل حصة في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة ”أدكو“، ستعود لشركة مبادلة للتنمية“.

وأضاف لوت للصحيفة المحلية، أن شركته (مبادلة) ستملك وتدير الحصة نيابة عن حكومة أبوظبي، بما يتلاءم مع محفظتها ونشاطها باعتبارها شركة استثمار.

وتأسست شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) في العام 2002 من قبل حكومة أبوظبي، وتبلغ قيمة محفظة ”مبادلة“، التي تركز على الاستثمار والتنمية في العديد من القطاعات، أكثر من 66 مليار دولار حول العالم.

وتنتج ”بي.بي“ حالياً حوالي 95 ألف برميل يوميًا من النفط في أبوظبي سترتفع إلى 260 ألف برميل خلال العام المقبل، بموجب الاستحواذ الجديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com