ولي العهد البحريني: الخليج يتطلع لتفعيل اتحاد جمركي يعزز تكامل الأسواق‎
ولي العهد البحريني: الخليج يتطلع لتفعيل اتحاد جمركي يعزز تكامل الأسواق‎ولي العهد البحريني: الخليج يتطلع لتفعيل اتحاد جمركي يعزز تكامل الأسواق‎

ولي العهد البحريني: الخليج يتطلع لتفعيل اتحاد جمركي يعزز تكامل الأسواق‎

قال الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحريني، اليوم الثلاثاء، إن دول مجلس التعاون الخليجي تتطلع لتفعيل اتحاد جمركي خليجي بما يعزز تكامل الأسواق.

وأضاف سلمان بن حمد، الذي يشغل أيضاً منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، خلال جلسة حوارية في مؤتمر (فكر 15) في أبوظبي، إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية لديه طموح أكبر لتعزيز الروابط، بهدف بلوغ مستويات أكثر قوةً وتكاملاً من خلال العمل ككتلةٍ لها ثقلها الدولي.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قال الشهر الماضي: "إن التكتل الخليجي من شأنه أن يولد اقتصاداً موحداً، سيعد سادس أقوى اقتصاد في العالم"، بإجمالي إنتاج محلي مشترك يتجاوز 1.62 تريليون دولار.

وأوضح أن قادة دول مجلس التعاون للتكامل الاقتصادي، وضعوا الأسس لمواصلة تنسيق الجهود وتطوير التشريعات والتنظيمات المحفزة للأعمال والإسراع في تنويع الاقتصاد وزيادة حجم الصادرات، وتوحيد السياسات المالية والاستثمارات المشتركة.

وطالب الأمير سلمان بضرورة مواصلة تطوير البنية التحتية الخليجية، ورفدها بكل ما يؤهلها لمواكبة البنى التحتية ذات المعايير الحديثة لارتباطها الوثيق بزيادة الإنتاجية والنمو الاقتصادي.

ويشكل إنتاج دول الخليج العربي المنتجة للنفط (السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، سلطنة عُمان، الكويت) من النفط، قرابة 21% من الإنتاج العالمي، وفق أحدث تقرير صادر عن أوبك، الشهر الماضي.

ونوه لوجود التزام خليجي بتطوير البنية التحتية لدول المجلس والاستثمار فيها، خاصة المشاريع المشتركة ومن أبرزها مشروع سكة الحديد الخليجية، والربط المائي والاستثمار في الطاقة المتجددة.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني، إلى أن دول مجلس التعاون لديها اليوم سوق خليجية مشتركة، وتم توحيد وخفض رسوم الجمارك بما فيها رفع مستويات التجارة البينية إلى 115 مليار دولار في 2015، مقارنة بـ 15 مليار دولار في 2002.

وتتألف دول الخليج المنتجة للنفط، من السعودية، والإمارات، والكويت، وقطر، وسلطنة عُمان، والبحرين، وجميعها تعتمد على النفط، مصدراً لإيراداتها المالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com