باحث عُماني: عدم تعرض القادة الخليجيين لملف الاتحاد ”صوت حكمة“ – إرم نيوز‬‎

باحث عُماني: عدم تعرض القادة الخليجيين لملف الاتحاد ”صوت حكمة“

باحث عُماني: عدم تعرض القادة الخليجيين لملف الاتحاد ”صوت حكمة“

المصدر: أبوظبي- إرم نيوز

اعتبر الباحث العُماني زكريا المحرمي، أن عدم تعرض القادة الخليجيين خلال القمة الـ37 لدول مجلس التعاون، التي اختتمت أعمالها اليوم الأربعاء في العاصمة البحرينية المنامة، يعكس مدى الحكمة التي يتحلون بها.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال المحرمي ”عدم تعرض البيان الختامي لقمة مجلس التعاون لفكرة الاتحاد الخليجي يؤكد تجميدها والتوافق على تطوير أداء المجلس أمنيا واقتصاديا إنه صوت الحكمة“.

1

على صعيد آخر اعتبر المحرمي أن ”التحالف الخليجي البريطاني يحمل رسالة لواشنطن بأن دول الخليج لديها حلفاء استراتيجيين آخرين ولن يعيق مواقفهم تقلبات مزاج سادة البيت الأبيض“ وحضرت رئيسة الوزراء البريطانية للقمة الخليجية كضيفة شرف.

3

وقبل انطلاق القمة بأيام غرد  المحرمي قائلا ”الموقف العماني من الاتحاد الخليجي واضح.. وفقكم الله وجمع قلوبكم على المحبة وأبواب عُمان ستظل مفتوحة لكم بل إن اختلفتم في التفاصيل سنقرّب بينكم“.

2

وبحسب البيان الختامي للقمة رحّل قادة الخليج ملف ”الاتحاد الخليجي“ إلى العام المقبل، عبر توجيههم ”بالاستمرار في مواصلة الجهود للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد (…)، ورفع ما يتم التوصل إليه إلى المجلس الأعلى في دورته القادمة (2017)“.

وتعود فكرة الاتحاد إلى العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز؛ حيث دعا خلال قمة الرياض، في ديسمبر/كانون الأول 2011، إلى انتقال دول الخليج من مرحلة التعاون إلى الاتحاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com