مصر تسترد 7 قطع أثرية "مهمة" من أمريكا وسويسرا والإمارات (صور)
مصر تسترد 7 قطع أثرية "مهمة" من أمريكا وسويسرا والإمارات (صور)مصر تسترد 7 قطع أثرية "مهمة" من أمريكا وسويسرا والإمارات (صور)

مصر تسترد 7 قطع أثرية "مهمة" من أمريكا وسويسرا والإمارات (صور)

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الثلاثاء، استردادها سبع قطع أثرية "مهمة" كانت قد سرقت وهربت من مصر بطريقة غير شرعية، وذلك بالتعاون مع وزارتي الخارجية والداخلية المصريتين.

وقال وزير الآثار المصري الدكتور خالد العناني، في بيان صحفي اليوم، إن "السفارة المصرية بأمريكا تسلمت في الأول من كانون الأول/ ديسمبر الحالي أربع قطع أثرية تعود للعصر المتأخر، كما تسلمت السفارة المصرية بسويسرا يوم الثاني من الشهر الجاري لوحة جنائزية، واليوم تسلم السفير وائل جاد سفير مصر بدولة الإمارات مشكاتين من العصر الإسلامي".

وأشار إلى أن "هذه القطع ستصل إلى الأراضي المصرية في القريب العاجل فور الانتهاء من إجراءات الشحن والتغليف".

وأوضح أن "وزارة الآثار بدأت منذ فترة طويلة في التنسيق مع الجهات المعنية ووزارتي الداخلية والخارجية في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة نحو إثبات أثرية هذه القطع وأحقية مصر في استردادها، كما أعرب عن تقديره لتضافر الجهود الداخلية والخارجية في الحفاظ على الممتلكات الثقافية للدولة".

من جانبه، قال شعبان عبدالجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إن "القطع التي تم استردادها اليوم من الإمارات عبارة عن مشكاتين أثريتين تم الكشف عن سرقتهما العام 2015 مع مشكاة السلطان برقوق والتي تم استردادها من لندن، من مخازن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط".

وأوضح عبدالجواد أن "المشكاة الأولى تحمل رقم متحفي 641 وعليها رنك السلحدار أما المشكاة الثانية فتحمل رقم 330 في سجل متحف الفن الإسلامي وهي إحدى مشكاوات السلطان حسن".

وأشار إلى أن القطعة المستردة من سويسرا عبارة عن لوحة للمدعو "سشن نفرتوم" مصنوعة من الحجر الجيري وعثر عليها بالعساسيف بالبر الغربي بالأقصر، وتم اكتشاف سرقتها أثناء أعمال جرد المخزن المتحفي بالقرنة العام 1995.

ولفت إلى أن القطع المستردة من أمريكا عبارة عن غطاء مومياء من الكتان يعود للعصر المتأخر يعلوه طبقة من الجبص الملون، ولوح خشبي من العصر المتأخر عبارة عن غطاء تابوت يعلوه مجموعة كبيرة من الرموز الدينية، ويد مومياء، إضافة إلى تابوت من الخشب من العصر المتأخر يعلوه طبقة من الجبص الملون عليه من الأمام في الأعلى قلادة تزينها رسومات هندسية ونباتية وأسفل منها منظر لإلهة مجنحة يعلو رأسها قرص الشمس.

وأفاد عبدالجواد بأنه "تم ضبط هذه القطع بواسطة إدارة الجمارك وضبط الحدود التابعة لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية وتسلمتها السفارة المصرية بواشنطن منذ خمسة أيام عقب توقيع أول اتفاقية تعاون توقع عليها الولايات المتحدة الأمريكية مع دولة أوسطية لمنع التهريب والاتجار في الآثار"، مؤكدًا أن "هذه الاتفاقية تعد نموذجا ايجابيا وهاما لوضع قيود وقواعد والتزامات لمنع الاتجار غير الشرعي في الآثار".

وأضاف أن "الوزارة بصدد توقيع اتفاقية جديدة مع وزارة الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأمريكية، يتم بمقتضاها وضع قيود أكثر لمنع العبث بالموروثات الثقافية والحفاظ عليها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com