السلطان قابوس يعتذر عن حضور القمة الخليجية في البحرين – إرم نيوز‬‎

السلطان قابوس يعتذر عن حضور القمة الخليجية في البحرين

السلطان قابوس يعتذر عن حضور القمة الخليجية في البحرين

المصدر: مسقط – إرم نيوز

أعرب السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان عن أمنياته بالتوفيق والنجاح لأعمال القمة السابعة والثلاثين لدول الخليج العربية التي تستضيفها مملكة البحرين الثلاثاء والأربعاء.

جاء ذلك عبر رسالة خطية بعث بها السلطان قابوس الثلاثاء إلى ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة؛ تناول فيها العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين وسبل دعمها وتعزيزها على جميع الأصعدة، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وسلم الرسالة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العُماني يوسف بن علوي بن عبدالله، وذلك خلال استقبال ملك البحرين له في العاصمة المنامة بحسب وسائل الإعلام الرسمية البحرينية.

ورجحت مصادر دبلوماسية تحدثت لـ“إرم نيوز“ أن الرسالة تتضمن اعتذارا من السلطان قابوس عن حضور القمة شخصيا.

وكان الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين أرسل رسالة خطية إلى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان تضمنت دعوة لحضور القمة.

وكان وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني غانم بن فضل البوعينين قد أشاد بمواقف السلطنة، مؤكدا على أنها دائما سباقة في تنفيذ قرارات القمم الخليجية مما يجسد رغبتها في تحقيق أقصى درجات التكامل مع أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في إشارة منه فيما يبدو إلى نفي ما يتردد من خلافات في وجهات النظر حول بعض قضايا المنطقة.

ملف الاتحاد الخليجي

وحول مناقشة ملف الاتحاد الخليجي في القمة دون حضور السسلطان قابوس، شدد البوعنين على أن نقاش الملف دون وجود السلطان قابوس لا يعني بأي شكل من الأشكال أنه سيتم الإعلان عن هذا الاتحاد دون السلطنة.

يذكر أن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز كان قداقترح خلال القمة الخليجية الـ 32 تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد خليجي والتنسيق بين دوله سياسيا وعسكريا واقتصاديا، وذلك بعد أن شهدت المنطقة في 2011 سلسلة الأحداث التي أطلق عليها ”الربيع العربي“، وتم رفض الفكرة وقتها من قبل عمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com