عُمان تستثمر 4 مليارات دولار في مشاريع نفطية عام 2017 – إرم نيوز‬‎

عُمان تستثمر 4 مليارات دولار في مشاريع نفطية عام 2017

عُمان تستثمر 4 مليارات دولار في مشاريع نفطية عام 2017

المصدر: مسقط– إرم نيوز

كشف محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز في سلطنة عمان، أنه سيتم استثمار نحو أربعة مليارات دولار في مشاريع نفطية جديدة عام 2017.

وأشار في تصريحات صحفية محلية إلى أن تلك المشاريع تشمل الاستكشاف والتنقيب وقطاعات أخرى، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط 55 دولارا العام الحالي، مما سيساعد السلطنة في معالجة العجز المالي.

وقال: ”إن السلطنة مستمرة في استثماراتها في قطاع النفط والغاز خاصة في مجالات الاستكشاف والتنقيب رغم تراجع أسعار النفط“.

ولم يورد الوزير أية تفاصيل عن تلك المشاريع، إلا أن مصادر نفطية أشارت إلى استمرار السلطنة وهي ليست عضوا في منظمة أوبك في برامج استكشاف لرفع احتياطها من النفط، بالإضافة إلى توسيع طاقة الإنتاج البالغة حاليا نحو مليون برميل يوميا.

وبحسب تقديرات حكومية بلغ حجم الإنفاق على قطاع النفط في سلطنة عمان نحو 483 مليون ريال عماني (1.25 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2016، في حين بلغت الاستثمارات في قطاع الغاز نحو 378 مليون ريال (983 مليون دولار).

ويبلغ احتياط النفط القابل للاستخراج في السلطنة نحو 5.5 مليار برميل، فيما يقدر احتياط الغاز الطبيعي بحوالي 950 مليار متر مكعب.

وتنتج السلطنة نحو مليون برميل من النفط يوميا وأكثر من تسعة ملايين طن من الغاز المسال سنويا، وهي تطمح لزيادة إنتاج النفط في السنوات القادمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com